"ذاغارديان": واشنطن تعرض على أستراليا الانضمام للعمليات ضد "داعش"

21 اغسطس 2015
رسالة وجهتها الإدارة الأميركية إلى السفير الأسترالي (Getty)
+ الخط -


كشفت صحيفة "ذاغارديان" البريطانية عن عرض تقدمت به إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لأستراليا، من أجل الانضمام للعمليات العسكرية ضد أهداف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سورية والعراق.

وذكرت ذاغارديان أنها حصلت على نسخة من الرسالة، التي وجهتها الإدارة الأميركية إلى السفير الأسترالي في واشنطن، يوم الخميس الماضي، وهي عبارة عن طلب أميركي لأستراليا لترسل طائراتها العسكرية للانضمام للتحالف الدولي، بغية المشاركة في العمليات العسكرية الجوية ضد تنظيم "داعش".

وجاء في الرسالة، أن الطلب الأميركي يهدف بالأساس إلى أن تقوم الطائرات الأسترالية بدعم طائرات التحالف الدولي، وذلك من خلال مرافقتها أثناء عمليات القصف، وتوفير الإمدادات الضرورية لتحسين قدرة طائرات التحالف الدولي، على قصف أكبر عدد ممكن من الأهداف التابعة للتنظيم، مؤكدةً أن الطلب يتضمن إرسال الطائرات العسكرية فقط، من دون قوات برية.

في المقابل، وبحسب ما نقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر حكومية أسترالية، فإنّه لم يتم الحسم بعد في هذا الطلب، وما زالت المشاورات بين أعضاء الحكومة قائمة لدراسة هذا الملف، كما أن الحكومة تعتزم التشاور مع المعارضة، قبل اتخاذ أي قرار.

كما رجحت نفس المصادر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة، تطورات كبيرة على صعيد مشاركة أستراليا في قصف تنظيم "داعش"، مشددةً على أنّ أي مشاركة للطائرات العسكرية الأسترالية لضرب أهداف "داعش"، يجب أن تكون بناء على قواعد قانونية قوية.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، قد قرر عقد اجتماع حكومي خلال هذا الأسبوع لعرض الطلب الأميركي على أعضاء حكومته، قبل أن يتم إرجاء الاجتماع إلى الأسبوع المقبل.

من بين النقاط التي سيناقشها الاجتماع الحكومي، طريقة المساهمة الأسترالية في التحالف الدولي، بين تقديم المساعدة الإنسانية للسوريين والعراقيين، أو تزويد طائرات التحالف الدولي بالوقود الضروري ومرافقتها في عمليات القصف، أما الخيار الأخير فيتمثل في المشاركة فعلا في الطلعات الجوية ضد أهداف "داعش".

إلى ذلك، توقعت الصحيفة البريطانية أن تتبنى أستراليا الخيار الأخير، ونقلت عن مصدر حكومي قوله "نحتاج إلى رد عسكري قوي ضد "داعش"، الذي لن تنحصر أعماله في الشرق الأوسط، وإنما ستطاول مختلف دول العالم".

اقرأ أيضاً: أستراليا تعتزم سحب الجنسية من مواطنيها المنتسبين لـ"داعش"

المساهمون