سورية: مقتل شخص باستهداف سيارة على طريق دمشق - بيروت وتعزيزات للتحالف الدولي

03 اغسطس 2024
السيارة المستهدفة على طريق دمشق - بيروت، 3 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -

قُتل شخصٌ على الأقل، اليوم السبت، جراء انفجار وقع داخل سيارة على طريق دمشق - بيروت شمال غرب العاصمة السورية دمشق، جنوب غرب سورية. فيما رجحت مصادر أن يكون الاستهداف ناجماً عن قصف إسرائيلي لقيادي في حزب الله اللبناني.

وذكرت مصادر عاملة في وحدات الرصد والمتابعة، التابعة للمعارضة السورية، لـ"العربي الجديد"، إن شخصاً قُتل اليوم السبت، جراء انفجار داخل سيارة بالقرب من مفرق زرزر ضمن منطقة الزبداني على طريق دمشق - بيروت، شمال غرب العاصمة السورية دمشق، جنوب غرب البلاد.

وأكدت المصادر، أن السيارة كانت قادمة من بيروت باتجاه العاصمة السورية دمشق، مُشيرةً، إلى أن الانفجار تسبب باحتراق السيارة والجثة التي بداخلها تماماً، إضافة إلى اندلاع حريق طاول الأشجار القريبة من الطريق، في ظل فرض طوق أمني من حواجز الفرقة الرابعة حول المنطقة. ورجحت أن يكون الانفجار ناجماً عن استهداف إسرائيلي لقيادي من حزب الله.

من جهتها، زعمت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن السيارة المقصودة احترقت "بسبب ماس كهربائي ولا صحة للمعلومات المتداولة حول عدوان إسرائيلي استهدف السيارة"، وفق تعبيرها.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي، استهدف ليل الجمعة، شاحنات تابعة لحزب الله في نقطة مطربة الحدودية غير الشرعية مع لبنان في منطقة القصير بريف حمص الجنوبي الغربي، إضافة إلى غارة جوية أخرى استهدفت نقطة عسكرية يسيطر عليها حزب الله في منطقة حوش السيد، وغارة أخرى استهدفت تجمع شاحنات تابعة للحزب الله في منطقة جرماش، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، إضافة إلى احتراق بعض الشاحنات التي كانت متجهة إلى لبنان.

مقتل عناصر من قسد بريف حلب الشمالي

من جهة أخرى، قُتل خمسة عناصر من قوات سورية الديمقراطية (قسد)، وجرح آخرون، اليوم السبت، جراء عملية نوعية نفذتها فصائل القوة المشتركة العاملة تحت مظلة الجيش الوطني السوري المعارض الحليف لتركيا، من خلال تفجير مقر تتحصن فيه مجموعات "قسد" بمحاذاة منطقة غصن الزيتون في ريف حلب الشمالي، شمال سورية.

من جهتها، استهدفت مدفعية الجيش التركي المنتشرة ضمن قواعدها العسكرية في منطقة درع الفرات، مواقع عسكرية تابعة لقوات قسد على أطراف قرى عون الدادات وبوزكييج شمالي مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، تزامناً مع تحليق طائرة استطلاع تركية في أجواء المنطقة.

تعزيزات جديدة لقوات التحالف الدولي شمال شرقي سورية

من جهة أخرى، استقدمت قوات التحالف الدولي المزيد من التعزيزات إلى قواعدها شمال شرقي سورية، استعداداً لأية تطورات مرتقبة في المنطقة. وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أدخلت، صباح اليوم السبت، خمسين شاحنة عسكرية جديدة إلى مناطق انتشارها في قاعدة معمل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشرقي، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية وصناديق مغلقة ودبابات برفقة عربات لحماية الشاحنات.

يأتي ذلك بعد ساعات من استقدام تعزيزات مماثلة يوم أمس الجمعة إلى قاعدتها في خراب الجير بريف رميلان شمالي الحسكة، عبر طائرة شحن تحمل على متنها معدات عسكرية وبطاريات دفاع جوي ومواد لوجستية وعسكرية وجنوداً أميركيين، وسط تحليق مكثف للمروحيات والمسيّرات الأميركية في أجواء المنطقة.

وكثفت قوات التحالف من تحركاتها خلال اليومين الماضيين، واستدعت مزيداً من القوات والمعدات إلى قواعدها شمال شرق سورية، على ضوء التصعيد الحاصل في المنطقة، وترقب رد إيراني، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران فجر الأربعاء الفائت.

المساهمون