"داعش" يهدّد مقاتلين بريطانيين يرغبون بالعودة إلى بلدهم

26 أكتوبر 2014
500 بريطاني غادروا للقتال في سورية والعراق (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية، اليوم، عن وجود العشرات من البريطانيين الذين يقاتلون مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في العراق وسورية، والذين يرغبون بالعودة إلى بريطانيا، لكنّهم يخشون العودة بسبب تهديد "التنظيم" لهم بالقتل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرّب من جماعات مسلّحة في سورية، أنّ "هناك العديد من البريطانيين المقاتلين، الذين يرغبون بالعودة، لكن "داعش" هدّدهم بالقتل، بشكلٍ مباشر وغير مباشر".

وتأتي هذه التهديدات، بعد مقتل شاب بريطاني مسلم من مدينة "بورتسمث"، الأسبوع الماضي، في سورية، وهو كان من ضمن مجموعةٍ مؤلّفةٍ من ستة شبّان، تعرف باسم "فتيان بومبي"،  وقد غادروا بريطانيا معاً، للقتال في سورية.

وذكرت صحفية "ذا غارديان" البريطانية، اليوم، أنّ مهدي حسن (19 عاماً) قتل خلال هجوم شنّه "داعش"، على مدينة عين العرب، في سورية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المعتقلين السابقين في "غونتانامو"، معظم بيك، قوله إنّ "هناك أكثر من 30 مقاتلاً بريطانياً، يرغبون بالعودة إلى المملكة المتحدة، ولكنهم غير قادرين على فعل ذلك". مضيفاً أنّ"هؤلاء كانوا يريدون الانضمام إلى صفوف المقاتلين، الذين يحاربون نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، لكن انتهى بهم المطاف، في التورّط مع "داعش".

ويقدّر المركز الدولي للتطرّف في جامعة "كنجز كولج" البريطانية، عدد البريطانيين الذين غادروا بريطانيا للقتال في العراق وسورية، بنحو 500 بريطاني، فيما يقدّر عدد الذين قتلوا هناك بنحو 24 شخصاً.

المساهمون