"داعش" يقترب من السيطرة على الرمادي

15 مايو 2015
العشائر والقوات الأمنية تفشلان في صد "داعش" (Getty)
+ الخط -

يحرز تنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش) تقدما كبيراً في مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، إذ تمكن من اقتحام المجمع الحكومي وسط المدينة وهو يتقدم على جبهات عدّة، فيما حذّر رئيس البرلمان من انهيار المدينة تماماً. 

وقال عضو مجلس عشائر محافظة الأنبار، محمود الجميلي، لـ"العربي الجديد"، إن التنظيم اقتحم مبنى المجمّع الحكومي وسط الرمادي، بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية والعشائر. 

وأوضح الجميلي أنّ "القوات الأمنيّة انسحبت بعدما واجهت ضربات عنيفة من التنظيم، لم تستطع مقاومتها"، مشيراً إلى أنّ "الهجوم نفّذ من محورين، الأول الشمالي عبر منطقة البو فراج، والغربي عبر جامعة الأنبار وحي التأميم".

وأشار إلى أنّ "انتحارياً كان يقود عربة من نوع هامر تابعة للجيش العراقي، فجّرها عند مبنى الجنسية القريب من المجمّع الحكومي، وأوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوف القوات الأمنية قبل انسحابها". 

اقرأ أيضاً: "داعش" يقتل 100 جندي في الفلوجة ويهاجم الرمادي

ولفت الجميلي، إلى أنّ "التنظيم أحرق مركز شرطة منطقة الكرطانية وسط مدينة الرمادي"، مشيراً إلى أنّ "سقوط المجمع الذي يضم مقر مجلس المحافظة والمحافظة ومديرية الشرطة والفضائية المحليّة، يمثّل سقوطاً شبه كامل للمدينة بيد التنظيم"، موضحاً أنّ "معارك عنيفة تجري الآن في منطقة البوعلوان بين أبناء العشائر والقوات الأمنية من جهة، وداعش من جهة أخرى".

من جهته، طالب النائب عن محافظة الأنبار، محمد الكربولي، رئيس الوزراء بـ"إرسال تعزيزات عسكرية عاجلة إلى الرمادي لوقف تمدد تنظيم داعش، الذي أصبح الآن يهدد بغداد وكربلاء ومحيطهما".

وحذّر الكربولي في بيان صحافي، من "مغبة التراخي أو التماهل حيال تمدد تنظيم داعش في الرمادي، وعدم إرسال التجهيزات والتعزيزات الفورية المطلوبة الى المقاتلين"، منتقداً "ضعف التعزيزات والتجهيزات وضعف الضربات الجوية".

وأكّد الكربولي، أنّ "الوضع في مركز مدينة الرمادي حرج جداً، ويهدد العاصمة بغداد وكربلاء ومحيطهما"، داعياً إلى "اجتماع أمني عاجل يضم قيادة العمليات المشتركة وحكومة الأنبار المحلية، بحضور القائد العام للقوات المسلحة ووزيري الدفاع والداخلية، لتداول مفردات الخطط العسكرية التي اعتمدوها وأسباب الفشل في تطبيقها وتحميلهم مسؤولية تمدد التنظيم وانتهاك أرواح وممتلكات أهالي اﻷنبار". 

في غضون ذلك، حذّر رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، من "انهيار أمني وشيك في الرمادي إثر هجوم تنظيم داعش على المجمع الحكومي بالمدينة"، مطالباً الحكومة والتحالف الدولي بـ"مزيد من دعم ومساندة القوات الأمنية هناك وإرسال قطعات برية إضافية".

وقال الجبوري في بيان، اليوم الجمعة، إن "هذا الانهيار سيكون له ما بعده من الأخطار على مستوى الأمن الوطني".

اقرأ أيضاً: "داعش" يستغل سوء الأحوال الجويّة ويهاجم الرمادي

المساهمون