"بينتورا 9×2": إسبانيا المغربية

31 يناير 2016
(عمل لـ خوان كورساش)
+ الخط -
يختتم اليوم في "معهد ثيربانتس" في الدار البيضاء معرض "بينتورا 9×2" الذي خصّص للتجارب التشكيلية الإسبانية المعاصرة، وتفرّعات تياراتها التي يرصدها في انعكاسها في قالب اللوحة الكلاسيكية، وإن لم يخل من انتقائية.

كان المعرض قد انطلق في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وهو يقدّم مجموعة من الأسماء الفنية التي ظهرت في الوسط الفني الإسباني بداية من العقد الأخير من القرن العشرين، والذين يشكل حضورهم اليوم جزءاً هاماً من المشهد التشكيلي في بلاد بيكاسو.

من الأسماء المشاركة في هذا المعرض، نجد الفنان باكو دياث (1965) الذي يعتبر أحد أبرز التجريبيين الأكاديميين، وتنفتح تجربته على الفانتازيا العلمية، وهو أيضاً أحد أشهر رسامي القصص المصوّرة في بلاده.

قدّم المعرض أيضاً تجارب فنانين مشهورين مثل داميان فلورس (1963) أحد روّاد المدرسة المعمارية، وكريستينا ألمودوفار (1970) من الموجة الجديدة للمدرسة الطبيعية.

المعرض كان أيضاً متلائماً مع مكان تنظيمه؛ حيث قدّم مجموعة من التجارب الإسبانية القريبة من الساحة الفنية في المغرب، سواء بحكم الإقامة أو التأثر البصري؛ مثل الفنانة آنا ماريا أكديمي غارثون المقيمة في الدار البيضاء، وتعتبر أعمالها مزجاً بين الروح الحداثية في الفن التشكيلي الغربي، واستغلال العلامات البصرية المغربية.

وشارك أيضاً الفنان خوان كورساش (1973) الذي عاش سنوات طويلة في مدينة مراكش، ويمكن اعتباره صاحب المنسوب الأعلى من التأثر بالخصائص الفنية المغربية، ومجمل العناصر البصرية المستلهمة من الحضارة العربية الإسلامية من بين الفنانين الإسبان.

كما نجد في المعرض ضمن هذا السياق أعمالاً لـ كارلا كيريخيتا المقيمة بين طنجة وباريس، أو دافيد مينغيون المقيم بين مراكش وبرشلونة، والذين تبدو أعمالهم تجسيداً لهذه المراوحة المكانية.


اقرأ أيضاً: سيزار: جبال من الأشياء المهملة

دلالات
المساهمون