"بوكر العربية": قائمة قصيرةٌ لراهنٍ طويل

09 فبراير 2016
آغيم سولاج / بولندا
+ الخط -

من 159 روايةً رُشّحت لجائزة "بوكر العربية" للرواية، إلى 16 ضمّتها القائمة الطويلة التي أُعلنت قبل شهر، ها هي اليوم تُعلن، في مسقط، القائمة القصيرة التي تضمّ ست روايات مرشّحة للجائزة، التي سيُلعن عنها في 26 نيسان/ أبريل المقبل.

تضمّ القائمة على كل من "نوميديا" (دار الآداب) لطارق بكاري من المغرب، و"عطارد" (دار التنوير) لمحمد ربيع من مصر، و"مديح لنساء العائلة" (هاشيت أنطوان) لمحمود شقير من فلسطين.

إضافة إلى "سماء قريبة من بيتنا" (منشورات ضفاف) لشهلا العجيلي من سورية، و"مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة" (مكتبة كل شيء) لربعي المدهون من فلسطين، و"حارس الموتى" (منشورات ضفاف) من لبنان.

أما لجنة التحكيم في هذه الدورة من الجائزة فتضمّ كل من الإماراتية أمينة ذيبان (رئيسةً)، والمصري سيد محمود، والمغربي محمد مشبال، واللبناني عبده وازن، إلى جانب المترجم البوسني منير مويتش.

وأشارت اللجنة إلى أن الروايات الست تميّزت بمجموعة من الخصائص المشتركة، مفصّلةً لكل رواية قراءةً مصغّرة حولها، مبيّنة أنه "نوميديا"، مثلاً، "تصوّر قلق المثقف العربي الباحث عن هويته في مواجهة التمثيلات المختلفة لهذه الهوية"، بينما تصوّر "عطارد" صرخة في وجه الإحباطات التي آل إليها طموح الحالمين بالتغيير".

وهذا ما تتقاطع فيه بقيّة الروايات، إذ تتناول كل واحدة موضوعاً يتعلّق براهن بلد مؤلّفها وماضيه وأثره على الحاضر؛ حيث يتطرّق شقير والمدهون إلى القضية الفلسطينية وتحوّلاتها، بينما تذهب العجيلي إلى استعادة الذاكرة السورية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى يرق، الذي يستعيد الحرب الأهلية اللبنانية وعلاقتها بما يعيشه بلده اليوم.


اقرأ أيضاً: محمود شقير ونساء العائلة

المساهمون