"بوكر العربية".. قائمة طولها 16 رواية

12 يناير 2016
مانا نيستاني/ إيران
+ الخط -

لم تعد القائمتان الطويلة والقصيرة، لـ "الجائزة العالمية للرواية العربية" (بوكر)، محطّ ترقّب ولم يعُد إعلانهما يحدث مفاجأةً؛ إذ بات ممكناً التكهُّن بجزء كبير الأعمال المُرشّحة، في ظل دور الصحافة الترويجية التي تُبرز روايات على حساب أُخرى، في مقابل تراجع حركة نقدية جادة.

لعلّ القائمة الطويلة التي أُعلنت اليوم، متضمّنةً 16 عملاً صدرت خلال 2015، لا تخرج كثيراً عن هذا السياق، وإن ضمّت عدداً من الكتّاب الشباب، تحت سن الأربعين، وبعضهم يشاركون بأعمالٍ أولى.

تضم القائمة الروايات الآتية: "نوميديا" لـ طارق بكاري و"رسائل من زمن العاصفة" لـ عبد النور المزين من المغرب، و"نبوءة السقّا" لـ حامد الناظر من السودان، و"في الهنا" لـ طالب الرفاعي من الكويت، و"نزوح مريم" لـ محمود حسن الجاسم و"سماء قريبة من بيتنا" لـ شهلا العجيلي من سورية.

كما تضمّ "عطارد" لـ محمد ربيع و"معبد أنامل الحرير" لـ إبراهيم فرغلي و"كتيبة سوداء" لـ محمد منسي قنديل من مصر، و"وارسو قبل قليل" لـ أحمد محسن و"حارس الموتى" لـ جورج يرق من لبنان، و"أهل النخيل" لـ جنان جاسم حلاوي و"مياه متصحّرة" لـ حازم كمال الدين من العراق، و"ترانيم الغواية" لـ ليلى الأطرش و"مديح نساء العائلة" لـ محمود شقير و"مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لـ ربعي المدهون من فلسطين.

لجنة التحكيم - التي لم يُعلن عن أسماء أعضائها بعد - أشارت إلى أن "الجودة كانت السمة الشاملة لروايات المقدّمة لهذه الدورة"، مضيفةً أن الروايات المنتقاة "تمكّنت من طرح قضايا الإنسان العربي، المعيشية والنفسية والسياسية والاجتماعية، كما أدانت كل أشكال العنف والطائفية الدينية والسياسية والاجتماعية والقبلية والديكتاتوريات المعاصرة، وتنافست على أن تكون الأرقى والأكثر تطوّراً وتجديداً من حيث المضمون والشكل والمعالجة والتقنية السردية".

اختيرت تلك الأعمال من بين 159 رواية، ينتمي كتّابها إلى 18 بلداً عربياً. ويُلاحَظ على القائمة تصدّر فلسطين ومصر بثلاثة روايات لكل منهما، في مقابل غياب بلدان أخرى؛ مثل تونس التي عادت إليها الجائزة في دورة العام الماضي، والجزائر التي تواصل غيابها عن قوائم الجائزة للعام الثالث على التوالي.

يُنتظر أن تُعلَن القائمة القصيرة للجائزة في التاسع من آذار/ مارس المقبل، بينما يُعلن اسم العمل الفائز في 26 نيسان/ أبريل في أبو ظبي.



اقرأ أيضاً: ماذا عن القيمة؟

المساهمون