"المسرح الشبابي": ابحث عن السياسة

01 يناير 2016
غادة عامر/ مصر
+ الخط -

بمشاركة عشرين عرضاً، تنطلق في مدينة شرم الشيخ المصرية فعاليات الدورة الأولى من "المهرجان الدولي للمسرح الشبابي" في السابع من كانون الثاني/ يناير، وتستمر حتى 15 منه.

تتناول العروض التي تقدّمها فرق من 16 بلداً من بينها مصر وسورية والإمارات والعراق والأردن والسعودية وروسيا وفرنسا وألمانيا وصربيا، مواضيع ذات صلة بقضايا الشباب وانشغالاتهم، كما أن الفرق مكوّنة من الشباب أساساً.

الدورة المهداة إلى روح المخرج المسرحي الراحل هاني مطاوع، تكرّم بشكل بشكل يبدو اعتباطياً أو غير متسق على الأقل كلاًّ من الكاتبة فاطمة ناعوت والفنانة اللبنانية ندا أبو فرحات والفنانين الأردنيين على عليان وعبير عليمي، إضافةً إلى أشرف عبد الباقي وأحمد ماهر وسهير المرشدي ومحمود الحديني.

تضمّ لجنة تحكيم المهرجان، التي يرأسها أحمد عبد العزيز، كلاًّ من عبد الله العابر وفهد السليم من الكويت، وفابيو أبراهام من بريطانيا، وعبد المجيد شاكر من المغرب، والممثلة دانيلا جيوري دانو من إيطاليا، وأحمد نور ووليد يوسف وأيمن الشيوي من مصر.

إضافةً إلى العروض، تُقام على هامش المهرجان ثلاث ورش فنية؛ وهي "ورشة الممثّل الشامل" التي يديرها مايكل غوريفوري من روسيا، و"ورشة محاكاة الذات" لـ أمير هشام حداد من العراق، و"الفعل الجسدي عند الممثّل" لنايف البقمي من السعودية.

ليس خافياً البعد السياحي للتظاهرة الجديدة بالنظر إلى اختيار شرم الشيخ لاحتضانها، ولعلّ بعدها السياسي يتكشّف من قائمة بعض البلدان المشاركة، وأيضاً حديث القائمين عليها بأنها دورتها الأولى كانت مقرّرة في نيسان/ أبريل المقبل لكنها قُدّمت بطلب من وزارة الثقافة حتى تتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد "لنثبت للعالم أن شرم الشيخ ما زالت أرضاً للسلام".



اقرأ أيضاً: "مهرجان المسرح العربي": مدينة بلا فصول

دلالات
المساهمون