"العفو الدولية".. إسرائيل تعتقل مدرب سيرك فلسطينيا

05 مارس 2016
الشاب الفلسطيني المعتقل محمد أبو سخا (تويتر)
+ الخط -
استنكرت منظمة العفو الدولية والمؤسسات الثقافية الفلسطينية، ودعت للتحرك والتعبئة تضامناً مع محمد أبو سخا، المدرب الشاب في السيرك الفلسطيني، والمعتقل إدارياً لدى إسرائيل من دون أي تهمة منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووضع أبو سخا في 11 يناير/ كانون الثاني، بعد اعتقاله في الضفة الغربية المحتلة، قيد الاعتقال الإداري، وهو نظام لا يخضع للإجراءات القانونية ويتيح للمحاكم العسكرية الإسرائيلية اعتقال الفلسطينيين إلى أجل غير مسمى، لفترات من ستة أشهر قابلة للتجديد، من دون إبلاغهم بأسباب القرار.

وقدم أبو سخا طلب استئناف ستدرسه محكمة عسكرية في 21 مارس/آذار الجاري. ويتهم القضاء العسكري أبو سخا بالانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والتي تعتبرها اسرائيل "منظمة إرهابية" بسبب جناحها العسكري، وفق منظمة العفو. ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي أو ينف هذه المعلومات.

من جهتها، أعربت شبكة الفنانين الفلسطينيين التي تضم عشرات المنظمات الثقافية من الأراضي المحتلة، عن "قلقها البالغ" لاستمرار اعتقال أبو سخا، العضو في مدرسة السيرك الفلسطيني في بيرزيت منذ العام 2008.

اقرأ أيضاً: زيارات الأسرى.. قشّة يتمسّك بها الغريق الفلسطيني

بدأ أبو سخا مشواره طالباً في السيرك، ثم أصبح عام 2011 مهرجاً وموجهاً للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت منظمة العفو إلى عدم السماح لوالدته بزيارته إلا مرة واحدة خلال شهرين من الاعتقال. وأكدت الأم في رسالة نشرت على الإنترنت، أن ابنها "حوّل السجن إلى سيرك صغير ويقدم عروضاً للترفيه عن زملائه المعتقلين"، بعضهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاماً ومن "ذوي الإعاقة"، مضيفة "نحن مجبرون على تحمل الإهانات كي نرى أطفالنا في زيارة مدتها 40 دقيقة تنتهي بطرفة عين".

يتيح قانون الاعتقال الإداري المتوارث من فترة الانتداب البريطاني، اعتقال أي شخص بأمر عسكري دون إبداء الأسباب أو توجيه تهمة إليه أو محاكمته لفترات غير محددة. وتعتبر إسرائيل أنه أداة أساسية لمنع الهجمات مع السماح بالحفاظ على سرية معلومات حساسة.

وتعتقل إسرائيل أكثر من سبعة آلاف فلسطيني، 10 في المائة منهم قيد الاعتقال الإداري، بينهم نائبان من البرلمان الفلسطيني، بحسب منظمات غير حكومية فلسطينية.


اقرأ أيضاً: إسرائيل تعتقل إدارياً 700 فلسطيني في سجونها
المساهمون