"السينما الأوروبية": جولة في لبنان

02 فبراير 2016
(من فيلم الافتتاح)
+ الخط -

في عدد من المدن اللبنانية، هي بيروت وصور وجونيه وطرابلس وزحلة ودير القمر، يقام من الرابع حتى السادس من الشهر الجاري، "مهرجان السينما الأوروبية" في دورته الثانية والعشرين. ورغم هذا التراكم في الدورات إلا أن المهرجان ظلّ مقتصراً على العروض، من دون الالتفات إلى أشكال فعاليات أخرى.  

عرض الافتتاح سيكون في "مسرح اسطمبولي" في مدينة صور بالفيلم الألماني "الوادي المظلم" للمخرج أندرياس بروشاسكا، والذي اقتبسه من رواية بنفس العنوان لطوماس فيلمان. يعود العمل إلى القرن التاسع عشر مع ظهور مهنة المصوّر الفوتوغرافي والتحوّلات التي تجرّها معها. وكان هذا الفيلم من أبرز الأفلام التي حظيت بالكتابة والتنويه في المهرجات السنمائية للسنة المنقضية.

بصفة عامة، يتضمن المهرجان 33 فيلماً روائياً من عدة دول أوروبية، معظمها من إنتاجات 2015، إضافة إلى مجموعة من كلاسيكيات السينما الأوروبية التي تعود إلى عقود ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن العشرين.

من أبرز الأفلام المشاركة، نجد فيلم "القلب وحبيبة القلب" للمخرج البولندي جان جاكوب كولسكي، و"الولد الشبح" للمخرج الفرنسي آلان جانيول و"فين" للمخرج فرانس فايس.

يمكن اعتبار برمجة المهرجان ثرية إلى حد كبير، ولكن هذا فقط على مستوى العروض إذ يكاد يخلو المهرجان من فعاليات موازية، خصوصاً على مستوى ربط العلاقات بين سينمائيي لبنان والبلدان الأوروبية. لكن لعل أبرز ما يحسب للمهرجان هذا العام هو خروجه عن المركزية البيروتية. 


اقرأ أيضاً: هل تنجو السينما الفرنسية من موجة الإسلاموفوبيا؟

دلالات
المساهمون