"السوبر بول" أم نهائي أبطال أوروبا؟..4 نقاط تشرح الفارق

28 مايو 2016
أبطال أوروبا أقوى من السوبر بول (العربي الجديد)
+ الخط -

يتفوق نهائي دوري أبطال أوروبا الحدث الرياضي الضخم في العالم، على واحد من أضخم الأحداث الرياضية في أميركا وهو "السوبر بول"، والذي عادةً ما يحصد أرباحا خيالية بالإضافة إلى أرقام ضخمة من حيث نسبة المشاهدة.

نسبة مشاهدة مرتفعة
شاهد نهائي دوري الأبطال في العام الماضي حوالي 350 مليون مشاهد في 200 دولة، في وقت تابع مباراة "السوبر بول" حوالي 150 مليون مشاهد في 180 دولة، الأمر الذي يجعل مباراة دوري الأبطال الأكثر مشاهدة على صعيد الأحداث الرياضية النهائية.

أرباح طائلة
سيحقق الفائز بلقب دوري الأبطال في هذا العام حوالي 111 مليون يورو بعد التتويج، في حين يحقق الفائز بلقب مباراة "السوبر بول" حوالي 17 مليون يورو فقط، وبالتالي فإن الأرباح في بطولة الأبطال الأوروبية أكثر بكثير.

قيمة الأندية
يُعتبر ريال مدريد و"الأتلتي" من الأندية الإسبانية الكبيرة والتي تملك أموالاً طائلة، بالإضافة إلى المنشآت التي تملكها وعقود اللاعبين النجوم، وتصل قيمة الفريقين إلى حوالي 4,5 مليارات يورو، في وقت تصل قيمة الفريقين اللذين لعبا مباراة "السوبر بول"، بانثرز وبرونكوز إلى حوالي 2,7 مليار يورو.

وسائل التواصل الإجتماعي
يملك ريال مدريد وأتلتيكو شعبية كبيرة على فيسبوك، إذ تصل نسبة المتابعة إلى حوالي 100 مليون متابع، في حين أن نسبة متابعة فريقي نهائي "السوبر بول" مجتمعين تصل إلى حوالي 6,6 ملايين فقط. في المقابل على تويتر تصل نسبة متابعة الفريقين الإسبانيين إلى حوالي 8,4 ملايين، في حين تصل نسبة المتابعة للفريقين الأميركيين إلى 3,2 ملايين متابع.

في المقابل يتفوق "السوبر بول" في أرباح النقل التلفزيوني فقط، إذ تصل نسبة الأرباح إلى 3 مليارات دولار، في حين تصل النسبة في دوري أبطال أوروبا إلى 1,6 مليار دولار.