"التحالف" يحذّر من المساس بمرسي ويدعو لمزيد من التظاهر

12 ابريل 2014
التحالف أكد على المقاومة السلمية (الأناضول،Getty)
+ الخط -

حذّر التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، اليوم السبت، من المساس بالرئيس المنتخب محمد مرسي، الذي أطاحه الجيش في الثالث من يوليو/تموز الماضي. وأكد في بيان له أن "الرئيس هو مفتاح حل الازمة، وكل المسرحيات الهزلية التي تقام لتقنين اختطافه، لن تجدي".

وكانت الشيماء، ابنة مرسي، قد كتبت على حسابها الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن من ظهر خلال آخر جلسات محاكمة مرسي وقادة جماعة الاخوان "لم يكن والدها، وإنما كان شخصاً آخر"، مستببة في جدل حول مصيره.

إلا أن أحد أعضاء اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة وعضو فريق الدفاع عن مرسي، استبعد في حديث لـ"العربي الجديد" أن يكون من ظهر في القفص خلال محاكمة مرسي قبل أيام شخصاً آخر، لكنه أكد تردي الحالة الصحية لمرسي بشكل كبير.

واشتكى عضو هيئة الدفاع، الذي تحفظ على ذكر اسمه، من عدم تمكن فريق الدفاع من لقاء مرسي خلال جلسات المحاكمة للحديث معه أو مع أي من المتهمين الآخرين للتباحث معهم بشأن القضية. وهو الحق الذي تقره كل الدساتير.

كذلك أوضح أن هيئة الدفاع في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاتحادية، لم تتمكن حتى الآن من الحصول على موافقات لزيارات اهالي المتهمين في القضية والمحتجزين بسجن العقرب الواقع في منطقة سجون طرة جنوبي القاهرة.

وعلّق قيادي إخواني داخل مصر على الأنباء المتواترة بشأن معاملة مرسي والاهمال الذي يتعرض له، قائلاً: "مرسي خط أحمر، لا تقتربوا منه أكثر من ذلك". وأضاف لـ"العربي الجديد": "إذا تعرض الرئيس لأذى داخل السجن فسترون غضباً لم تشاهدوه من قبل".

من جهة ثانية، دعا التحالف أنصاره إلى مواصلة التظاهر، قائلاً "واصلوا ثورتكم وأشعلوا الغضب ضد لصوص السلطة والثورة والثروة في كل مكان، حتى إسقاط سلطة الفقر والتجويع والخراب، سقوطاً لا نهوض بعده، لتنتهى الآلام بلا رجعة".

وطالب التحالف أنصاره بالتظاهر بعد غد الإثنين، قائلاً: "ليكن الاثنين يوماً ثورياً تضامنياً مع المعتقلين وأسر الشهداء".

كذلك دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في الإسكندرية، اليوم السبت، إلى الاحتشاد في الميادين والشوارع يوم ترشح وزير الدفاع المستقيل، عبد الفتاح السيسي، لانتخابات الرئاسة  رسمياً "لإعلان الغضب الشعبي تجاه الانقلاب ورموزه وسفاحيه". وطالب التحالف بأن تكون هذه التظاهرات "بداية النهاية لهذا الانقلاب الدموي".

وقال التحالف في بيانه: "سنخرج في كل شارع وحارة وميدان كل يوم، سنحاصر الانقلابيين بفعاليات احتجاجية ثورية بامتياز كل يوم صباحاً ومساءً، حتى تتصدع أركان حكم الديكتاتور". واعتبر البيان أنه "انكشف إجرام السيسي وعصابته أمام الجميع، اذ ظهر كذبه للكافة، وأن انقلابه على الشرعية كان طمعاً في الحكم".

وأكد البيان أن "النهج السلمي هو الخيار الاستراتيجي الوحيد الذي يسير وفقاً له، وأن التحالف وأنصار الشرعية وأحرار هذا الوطن أبعد ما يكونون عن العنف ويدينونه بكل قوة".

بدوره، حذّر التحالف الوطني في محافظة أسيوط جنوبي مصر، مما سمّاه كارثة إنسانية قد تؤدي الى تصاعد الغضب العارم بين صفوف الشباب الرافض للانقلاب بعد تصاعد حالات التعذيب في سجون المحافظة، وتحديداً الحجز الخاص بقسم شرطة أسيوط أول.

وتتزامن دعوات التحالف إلى التظاهر، اليوم السبت، مع دخول المعتقلين في كل سجون مصر في إضراب مفتوح عن الطعام بعد تردّي الاوضاع الانسانية وتزايد الانتهاكات داخل السجون.

وأعلن المعتقلون داخل السجون المصرية، الذين تقدر أعدادهم بنحو 22 معتقلاً، إضراباً عن الطعام، والامتناع عن حضور جلسات التجديد امام النيابة العامة.

المساهمون