"الائتلاف" السوري يرفض تقديم مرشحي "مجموعات العمل" لدي ميستورا

19 سبتمبر 2015
"الائتلاف" يعترض على وثائق دي ميستورا (Getty)
+ الخط -

كشف مصدر في "الائتلاف الوطني" السوري المعارض، لـ"العربي الجديد"، أن "الائتلاف" رفض تقديم أسماء مرشحيه للمشاركة في مجموعات العمل الأربع، إلى المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، خلال الزيارة التي يجريها الأخير لمقر الأمانة العامة في إسطنبول، اليوم السبت.

وقال المصدر، والذي فضل عدم كشف هويته، إن "الائتلاف مستاء من الوثائق التي قدمها فريق دي ميستورا للأطراف المشاركة في مجموعات العمل، والتي تبقي على صلاحيات رئيس الجمهورية"، مشيراً إلى أن "الائتلاف سيعقد مؤتمراً صحافياً للتأكيد على مطالبة دي ميستورا بالإجابة عن الاستفسارات، بالتزامن مع إعلانه عن بدء عمل المجموعات الأربع".

وتأتي زيارة دي ميستورا لمقر "الائتلاف"، بعد يوم واحد على زيارته إلى دمشق، لتسلم أسماء مرشحي النظام، وفي إطار تكثيف اتصالاته بين جميع الأطراف والدول الإقليمية من أجل إنجاح عمل خطته قبل يومين على إعلان انطلاق جلساتها.

وتتحدث تسريبات عن ضغط روسي على النظام السوري، للموافقة على ‏المشاركة في مجموعات العمل وتقديم مرشحيه، بينما يسعى "الائتلاف" لأن ‏يكون له ثقل في العملية السياسية، في حال غيابه عن المشاركة وموافقة النظام.

الجدير بالذكر، أن المبعوث الأممي سيعلن في الـ22 من الشهر الجاري بدء عمل اللجان الأربع، والتي تضمنتها خطته المقترحة التي أصدر مجلس الأمن فيها بياناً غير ملزم للأطراف.

وحتى الآن لم يعلن أحد عن قبوله بالمشاركة في مجموعات العمل الأربع سوى "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي"، والتي أعلنت عن موافقتها على الخطة، وأبدت استعدادها لتقديم "مرشحيها ممن يتمتعون بالاختصاص والكفاءة والخبرة"، كما أبدت "استعدادها لمناقشة ما ورد من أفكار ومهام بهدف إغنائها وتطويرها".

اقرأ أيضاً سورية: أزمة تواجه دي ميستورا قبل انطلاق مجموعات العمل