"الإرهاب" على رأس جدول أعمال الجعفري في المغرب

16 فبراير 2016
الجعفري يبحث سبل تعاون أمني مع المغرب (فرانس برس)
+ الخط -
ينتظر أن يحل وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في العاصمة المغربية الرباط يومي 22 و 23 فبراير/شباط الجاري، إذ سيلتقي عدداً من المسؤولين  المغاربة رفيعي المستوى، فيما سيكون "الأمن" و"الإرهاب" على رأس جدول أعماله.

وكشفت مصادر دبلوماسية، لـ"العربي الجديد"، عن أن الجعفري سيلتقي كُلاًّ من رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، ووزير الخارجية صلاح الدين مزوار، بالإضافة إلى وزير الداخلية محمد حصاد، ومولاي حفيظ العلمي، المكلف بحقيبة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد.

وبحسب نفس المصادر، فإن وفداً من البرلمان العراقي سيرافق وزير خارجيته، إذ ينتظر أن يعقد بدوره مجموعة من اللقاءات مع مكتب البرلمان المغربي، وعدد من الفرق البرلمانية.

وأوردت مصادر "العربي الجديد" أن "شبح الإرهاب يُخيم على أجندة الوزير ومرافقيه، إذ سيحتل ملف التعاون الأمني حيزاً مُهما من مباحثات وزير الخارجية العراقي مع المسؤولين المغاربة، خلال لقائه بهم، وذلك في وقت تتزايد فيه التهديدات الإرهابية على المنطقة"، فيما يلعب فيها المغرب دوراً استخباراتيا وصفته بـ"المهم"، خصوصاً عقب الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس.

اقرأ أيضاً: العراق..العبادي يعلن استعداده للتنحي عن الحكم

وعلى صعيد آخر، حل وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، صبيحة اليوم في الجمهورية التونسية، في زيارة رسمية تدوم عدة أيام، إذ عقد لقاء مع رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، ، فيما ينتظر أن يلتقي كُلاًّ من رئيس مجلس النواب التونسي، محمد الناصر، ووزير الداخلية التونسية، الهادي المجدوب، إضافة إلى نظيره التونسي، خميس الجهيناوي.

وبحسب قصاصة لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية، فإن وزير الشؤون الخارجية العراقي أطلع رئيس الحكومة التونسية خلال لقائهما، صباح اليوم الثلاثاء، على الأوضاع الأمنية في العراق، فيما تدارسا شؤونا تتعلق بتنشيط الحركة السياحية بين البلدين.

 للإشارة، تعرف العلاقات الدبلوماسية بين كل من المغرب والعراق نوعاً من "الركود" منذ عدة سنوات، فيما يرى متتبعون أن زيارة الجعفري هذه من شأنها أن "تعيد الروح" إلى هذه العلاقات.

وسبقت زيارة وزير الخارجية العراقي للمغرب، زيارة لنظيره السعودي، ترتب عنها العمل على تعزيز العلاقات الثنائية وجعل القمة المشتركة المقبلة منعطفاً في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: زيارة بان كي مون إلى الصحراء بتوقيت "مزعج" للمغرب

المساهمون