"الأفريقي للتنمية" يموّل مشروعات مغربية بملياري دولار

25 فبراير 2015
مبنى البنك الأفريقي للتنمية في أبيدجان (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال رئيس البنك الأفريقي للتنمية، دونالد كابيروكا، إن البنك يموّل خلال الفترة الحالية عدداً من الاستثمارات بأكثر من ملياري دولار في المغرب.
ودعا رئيس البنك الأفريقي للتنمية إلى الاندماج بين اقتصادات الدول الأفريقية، من أجل زيادة نسبة النمو، مشيراً إلى أنها تبلغ حالياً ما بين 4 و5%، وأنها غير كافية لخلق الثروة وتوفير فرص العمل للشباب.
وطالب كابيروكا بتحقيق نسب نمو تفوق 7% من أجل التغلب على العديد من المشكلات المطروحة، مثل بطالة الشباب والتهميش، موضحاً أن المغرب يعتبر أول عميل للبنك.
وقال وزير المالية والاقتصاد المغربي، محمد بوسعيد، على هامش لقاء عمل، مساء أمس الثلاثاء، بالعاصمة الرباط، حول "التعاون بين المغرب والبنك الأفريقي للتنمية وآفاق العمل المستقبلية"، إن بلاده تعمل على تقوية الاندماج بين الاقتصادات الأفريقية، معتبراً أن غياب هذا الاندماج يشكل خسارة لكل الدول.
وأضاف بوسعيد أن البنك الأفريقي يموّل عدداً من المشروعات في قطاعات الطاقة والسكك الحديدية والمالية والإدارة والنقل وقطاع المياه.
وفي شهر أغسطس/ آب 2014، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، أن البنك الأفريقي اختار مدينة الدار البيضاء المغربية لتكون المقر الرئيسي لـ"صندوق أفريقيا 50"، الذي أنشأه البنك في عام 2013 بهدف المساهمة في تمويل مشروعات البنية التحتية بأفريقيا.
وتأسس البنك الأفريقي للتنمية في عام 1964 بموجب اتفاقية وقعتها 23 دولة، ضمنها المغرب، وشرع في العمل رسمياً في سنة 1966، وحدد هدفه الأساسي في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة والتقليص من الفقر في الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا: ميزانية المغرب تحقق أول فائض منذ 6 أعوام
اقرأ أيضا: المغرب يوفّر 44% من قيمة مشتريات النفط
المساهمون