"أوبك" ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

13 فبراير 2014
+ الخط -
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، يوم الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط في 2014 سيرتفع قليلاً عن التوقعات.
ويعدّ هذا ثاني تقرير رئيسي يصدر هذا الأسبوع ويتوقع تنامي استهلاك الوقود بفضل تسارع النمو الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة، حسب ما نقلت "رويترز".
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي سيرتفع 1.09 مليون برميل يومياً، بزيادة 40 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.
وترى المنظمة التي تضخّ ثلث النفط في العالم أيضاً إن هناك احتمالات لزيادة أكبر.
وقال التقرير، الذي أعده خبراء اقتصاديون في مقر "أوبك" في فيينا: "نظراً للتحسن في الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن احتمال تعديل بالزيادة لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014 هو حالياً أعلى من التوقعات القائمة".
وجاء تقرير "أوبك" بعد يوم من قيام إدارة معلومات الطاقة الأميركية برفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014 برقم مماثل لتوقعات "أوبك".
وبينما لا يزال الجزء الأكبر من الزيادة في نمو الطلب العالمي على النفط يأتي من الصين والشرق الأوسط، فإن "أوبك" أكثر تفاؤلاً في شأن التوقعات بزيادة استخدام الوقود هذا العام في الاقتصادات المتقدمة.
وتتوقع "أوبك" انحساراً في الركود على الطلب في أوروبا في 2014، وقالت إن الأرقام المبدئية لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2013 ويناير/ كانون الثاني 2014 تشير إلى طلب قوي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقالت "أوبك": "تتجه التوقعات للطلب على النفط، في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى الصعود مع تحسّن الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا ربما بدرجة أفضل من المتوقع".
وبالنسبة إلى الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي، فإن التوقعات للطلب على النفط "تتجه نحو الهبوط بسبب مشاكل مالية ونقدية".

ووفقاً لمصادر ثانوية رصدها التقرير، زادت "أوبك" إنتاجها إلى 29.71 مليون برميل يومياً في يناير/ كانون الثاني مع تعافٍ جزئي للإنتاج في ليبيا بعد توقف لشهور بسبب احتجاجات، لكن السعودية أكبر بلد مصدّر للخام في العالم خفضت إنتاجها في الشهر نفسه.

لكن توقعات زيادة الطلب العالمي لم تتحول بعد إلى زيادة في الطلب على نفط "أوبك" مع زيادة الامدادات في السوق ومن بينها النفط الصخري في الولايات المتحدة، وهو ما يقلّص حصة المنظمة في السوق في 2014.

وزادت "أوبك" من توقعاتها لإنتاج الدول خارجها هذا العام إلى 54.14 مليون برميل يومياً بزيادة حوالي 50 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

وبناءً على ذلك، تتوقع "أوبك" أن يبلغ الطلب على نفطها 29.60 مليون برميل يومياً في المتوسط بلا تغيير يذكر، ومقترحةً بناء مخزونات إذا استمرت معدلات الضخ في دولها عند مستويات يناير/ كانون الثاني.

وهناك تقرير آخر، من المنتظر صدوره اليوم الخميس، عن التوقعات في سوق النفط من وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية.

المساهمون