"#أنقذوا_صحافة_مصر" حملة قبيل ساعات من محاكمة النقيب

04 يونيو 2016
خلال عمومية الصحافيين الشهر الماضي (العربي الجديد)
+ الخط -
تترقب الجماعة الصحافية في مصر، أولى جلسات محاكمة يحيى قلاش، نقيب الصحافيين، وجمال عبدالرحيم، وخالد البلشي، عضوي مجلس النقابة، اليوم السبت، بتهمة إيواء مطلوبين (الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا)، بمقر النقابة، وفقًا لقرار الإحالة من نيابة وسط القاهرة.

ودخل عدد من الصحافيين، في اعتصام بمقر النقابة، أمس الجمعة، للتضامن مع النقيب ووكيل النقابة والسكرتير العام، الذين يمثلون اليوم أمام محكمة جنح قصر النيل. فيما أطلق عدد من الصحافيين حملة للتدوين على مواقع التواصل الاجتماعي ليل الجمعة، على وسم "#أنقذوا_صحافة_مصر"، قبل ساعات من مثولهم أمام المحاكمة.





وكان موقع الإذاعة الوطنية العامة لأميركا، سلط، مساء أمس، الضوء على قضية حبس نقيب الصحافيين وأعضاء النقابة، مشيراً إلى أن نقابة الصحافيين ظلت خط دفاع أمامي لحرية التعبير في مصر لمدة 75 عاما، بالرغم من مواجهتها انتقادات أحيانا حول عدم مشاركتها بالشكل الكافي.

وأشارت الإذاعة الأميركية، إلى أن أعضاء نقابة الصحافيين المصرية يرون حاليًا أنها أصبحت تحت الهجوم، خاصة وأن لجنة حماية الصحافيين الدولية ومنظمة العفو الدولية أكدتا أن عدد الصحافيين المحبوسين وصل إلى 20 صحافيا، واصفين ذلك "بالهجوم الأكثر جرأة على الإعلام".

وذكر خالد البلشي عضو مجلس النقابة، في تصريحات صحافية للإذاعة نفسها، أن "النقابة طالما واجهت محاولات كسرها من قبل القيادات السابقة لأنها تتخذ جانب المواقف الناقدة للحكومة"، خاصةً أن النقابة احتضنت تظاهرات عدة مناهضة للحكومة في الفترة الأخيرة وانتقدت بشكل واسع قانون الإرهاب الذي يضيق الخناق على الصحافيين بالغرامات وفي بعض الحالات توجيه تهم تكدير الصفو العام، وأيضا تتبنى الدفاع عن الصحافيين المحتجزين.



المساهمون