"ألف ياء" غزة: إلى القراءة

07 ديسمبر 2014
شباب ينقذون مكتبة أحد جوامع غزة (آب/ أغسطس 2014)
+ الخط -

"ألف ياء.. ليس موقعاً إلكترونياً فحسب، بل مكتبة متنقلة تطوف في شوارع غزة"، بهذه الكلمات، يختصر الشاب جمال بدر فكرة عمل موقع ألف ياء، الذي يختص ببيع الكتب وشرائها، وتبديل المستخدم منها، بإدارة مجموعة شبابية من غزة، مكونة من سبعة أفراد، تنشط في المجال الثقافي.

ويشير تعريف الموقع إلى أن الهدف الأساسي من انطلاقه تعزيز ثقافة القراءة، والمساهمة في بناء جيل قارئ متجدد، الأمر الذي يؤكد عليه بدر في حديث لـ "العربي الجديد" بقوله، إن الموقع يشجع على القراءة ويسهل تبادل الكتب بأقل تكلفة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة لأهل غزة.

وجاءت فكرة الموقع كخلاصة لمبادرتين سابقتين نفذتهما المجموعة، قبل نحو ثلاث سنوات، الأولى حملت عنوان "اصنع قارئاً"، والتي سعت إلى نشر ثقافة القراءة في الأماكن العامة، في حين كانت الفكرة الثانية عبارة عن منتدى حواري يهدف إلى مناقشة القضايا الثقافية، ومواكبة إصدارات الكتب المختلفة.

ويشير بدر إلى أنه بعد المبادرتين السابقتين "اتفقنا على توحيد الجهود والخروج بعمل مميز يخدم الجميع"، فكانت فكرة الموقع الإلكتروني، والذي حقق نجاحات منذ الساعات الأولى على افتتاحه قبل أيام، إذ بلغ عدد الاشتراكات في اليوم الأول أكثر 500 حساب، وتمت عملية شراء لمائتي كتاب، بجانب آلاف الزيارات.

وبدأ القائمون على الموقع قبل نحو شهر من إطلاقه، حملة دعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لعرض الفكرة والتعريف بأهدافها وطريقة التفاعل معها، الأمر الذي تلقاه جمهور عريض من فئة الشباب بتفاعل كبير، انعكس إيجابياً على بدر ورفاق فكرته لمواصلة تطوير العمل وصولاً لأعلى درجة من النجاح.

ويعرض الموقع حالياً عناوين نحو 30 ألف كتاب في شتى المجالات، مصنفة في قوائم، مع نبذة تعريفية عن الكتاب، بعدما أبرم القائمون على الموقع اتفاقيات للتعاون مع خمس مكتبات رئيسية في غزة، في حين يتكفل عدد من الموزعين بتوصيل الكتب إلى الزبائن في أقل من 24 ساعة، بمختلف محافظات القطاع، دون أن يزيد ذلك من تكلفة الكتاب.

وسيعمل الموقع على تخصيص زاوية، تمكن المستخدمين من طلب كتب غير متوفرة في القطاع، ليجتهد القائمون على الموقع في استيرادها من الخارج، بحسب الشابة غادة سلمي، أحد أعضاء الفريق، والتي بينت أن خلق حالة من الانسجام ما بين التسويق الإلكتروني والتشجيع على القراءة هي أحد أهم مميزات "ألف ياء".

وتضيف سلمي في حديثها لـ "العربي الجديد" أنّ الموقع يحتوي على قسم خاص يمكّن المشتركين من عرض كتبهم التي انتهوا من قراءتها للبيع، ليحصلوا بدلاً منها على نقاط تتيح لهم شراء كتب أخرى، إضافة إلى زاوية خُصصت للاستفادة من ملخصات الكتب، وأخرى لطلب عناوين كتب محددة والتأكد من توفرها في مكتبات غزة.

ويتجهز الموقع حالياً لإدخال خدمة تمكن الطلبة الجامعيين، من بيع كتبهم المستعملة مقابل مبلغ مادي يمكنهم من اقتناء كتاب جامعي آخر، في ذات الوقت الذي تتجه آمال الفريق نحو إنشاء مركز ثقافي لنشر وتعزيز ثقافة القراءة.

المساهمون