"أكاديمية بيروت- لوكارنو للسينما"... تدريبات على مِهَن الفن السابع

05 يناير 2018
هانيا مروة (جمعية متروبوليس) شريكة أساسية في المبادرة (فيسبوك)
+ الخط -
تمّ الإعلان، مؤخّراً، عن مبادرة سينمائية جديدة، تُقام في بيروت، هي نتاج شَرَاكةٍ بين "مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي" (سويسرا) و"جمعية متروبوليس" (بيروت)، بدعم من "الصندوق العربي للفنون والثقافة (آفاق)"، ومركزه الرئيسي في العاصمة اللبنانية.
والمبادرة، المعنيّة بجوانب مهنية واقتصادية في السينما، تتمثّل بإطلاق "أكاديمية بيروت لوكارنو السينمائية الدولية"، الهادفة إلى تدريب مهنيين شبابٍ، لا يزالون في بدايات العمل المهني، على أدوات الصناعة السينمائية، وهو تدريب "يؤمِّن طريقاً مختصرة لهم، ويحثّهم على فهم التحدّيات التي تواجه هذه الصناعة، وتقوم بتوسيع شبكة العلاقات العامة أمامهم"، كما جاء في التعريف الرسمي للمشروع الجديد.

أما المجالات الأساسية التي تبدأ الأكاديمية دورتها الأولى، في بيروت، في التدريب عليها، فهي: المبيعات، والتسويق، والتوزيع، والعروض السينمائية في الصالات التجارية، والبرمجة المعتمدة في المهرجانات الدولية، كما في المتاحف والمراكز السينمائية. بهذا، يُمكن القول إن الأكاديمية ستكون خطوة ضرورية ومهمّة، كونها تستند إلى عمل ميدانيّ لا شكّ في أن الحركة السينمائية، اللبنانية والعربية، محتاجةٌ إلى فهم معطياتها أكثر، وإلى التنبّه إلى أحوالها وأنماط اشتغالاتها، وإلى تدريب شبابٍ على أدوات العمل فيها، لأنها جزءٌ من العمل السينمائي المتكامل.
وإذْ يرغب القيّمون على المبادرة، اللبنانيون والسويسريون والعرب، في أن تؤدّي التدريبات المتنوّعة في المجالات تلك إلى تأسيس نمط علميّ في مقاربة اشتغالات تحتاج إليها صناعة الأفلام، فإن الإصرار على "فهم تحديات الصناعة السينمائية" ينسحب، أيضاً، على "السينما المستقلّة"، التي تحتاج، أكثر من غيرها، إلى تدريبات عملية على آليات العمل في المبيعات والتسويق والتوزيع، كما في العروض والبرمجة، لأن أكثر ما تعاينه أفلام السينما المستقلّة، في بيروت والعالم العربي، يكمن في غياب سياسات متكاملة لإيصالها إلى أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين.
والإعلان عن المبادرة مترافق والإعلان عن فتح باب التسجيل لمن يرغب في المشاركة في التدريبات تلك، منذ 20 ديسمبر/ كانون الأول 2017، علماً أن المهلة تنتهي في 26 يناير/ كانون الثاني 2018، على أن تُقام الدورة الأولى، في بيروت، بين 22 و25 مارس/ آذار المقبل، بدعم من سفارة سويسرا في لبنان، و"ملتقى بيروت السينمائي" (برنامج للإنتاج المشترك للحرفيين). علماً أن "الجمعية الثقافية بيروت دي. سي." و"مؤسّسة سينما لبنان" يُنظّمان الدورة الأولى تلك؛ وباب الطلبات مفتوح أمام المهنيين الشباب (بين 20 و35 عاماً)، "المهتمين بتحسين مهاراتهم، وتطوير شبكة الاتصالات في المجالات المذكورة". على أن تُعلن الأسماء المختارة في 5 فبراير/ شباط 2018.
وبحسب البيان الصادر عن "جمعية متروبوليس"، فإن "الدورة التجريبية هذه" ستُخصَّص لمشاركين عرب"، مانحة إياهم فرصة اللقاء بضيوف ومدرّبين من دول غربية مختلفة، على أن تغطّي الأكاديمية تكاليف الإقامة والضيافة لهم خلال الأيام الأربعة للدورة، في بيروت، مع إمكانية تغطية تكلفة الرحلة، عند الطلب.
وستكون الأولوية لعاملين في شركات موجودة، أو لمن لديه خبرة "مقبولة"، لكن المبادرة تهدف إلى تمتين المعارف، وتدريب المهتمّ على مزيد من الحرفية المهنية، في جوانب أساسية من صناعة السينما.
يُذكر أن الأكاديمية هي الخطوة الدولية السادسة لـ"مبادرة أكاديمية الصناعة في لوكارنو"، بعد موريليا (المكسيك)، ونيويورك (الولايات المتحدة الأميركية)، وسالونيك (اليونان)، وساو باولو (البرازيل)، وفالدفيا (تشيلي).
المساهمون