"أبو الهول السينمائي": طلّاب الفن السابع

31 مارس 2016
(ملصق ورشة إدراة الإنتاج)
+ الخط -

يزداد التوجّه، عربياً، نحو الاهتمام بما ينتجه الشباب والجيل الجديد في الفن السابع؛ فبتنا نشهد تظاهرات سينمائية تركّز على هذه الإنتاجات، وتسعى إلى تطوير مهارات السينمائيين اليافعين من خلال عقد ورش وجلسات ولقاءات مع خبراء، مثل "ملتقى قمرة السينمائي" الذي يُنظّم في الدوحة.

إلى جانب ذلك، هناك تظاهرات أخرى يسعى الشبّان أن يكونوا منظّمين لها، ومشاركين فيها، مثل "مهرجان أبو الهول السينمائي الدولي لأفلام دارسي السينما"، الذي تنطلق دورته الأولى في الثالث من نيسان/ أبريل المقبل، في القاهرة، وتستمر حتى السابع من الشهر نفسه.

يهدف المهرجان، الذي ينظّمه "اتحاد طلّاب المعهد العالي للسينما في مصر"، وفق القائمين عليه، إلى "إبراز دور صنّاع السينما الأكاديميين"، مع الإشارة إلى "التركيز على الجيل الجديد من العاملين في صناعة الأفلام"؛ حيث يقوم عليه طلّاب وباحثون.

يشارك في المهرجان 425 فيلماً من 17 بلداً، هي: مصر وسورية والأردن والعراق وفلسطين ولبنان والإمارات واليمن وتونس والجزائر والمغرب وجنوب إفريقيا وفرنسا وألمانيا وبلغاريا وروسيا وأميركا.

وأُعلن أيضاً أسماء الأفلام التي ستتنافس على جوائز المهرجان التي تتوزّع على تسعة حقول؛ هي: أفضل فيلم (مرتبة أولى وثانية وثالثة)، وأفضل مخرج، وسيناريو، وفيلم تحريك، وهندسة صوت، إضافة إلى هندسة مناظر وإدارة إنتاج وتصوير ومونتاج.

أمّا الأعمال المتنافسة، فقُسّمت إلى فئات كالآتي: أفلام وثائقية، وعددها 16، وتحريك بعشرين فيلماً، وثلاثون شريطاً روائياً.

إلى جانب العروض، يقيم المهرجان ثلاث ورش، الأولى حول كيفية كتابة وبناء السيناريو يديرها الكاتب ناصر عبد الرحمن، وأخرى يتولّاها المخرج أمير رمسيس حول الإخراج، والثالثة لـ هشام سليمان، مُخصّصة لموضوع إدارة الإنتاج.

 

المساهمون