avata

مالك أشرف

مقالات أخرى

اعتاد نقيب الصحافيين الأسبق، نقل تصريحات فجة ومثيرة، لا يلبث أن يتراجع عنها أحيانًا، ووصف منتقديه بعبارات مثل "شوية عيال"، كما حدث في قضية تنازل النظام المصري عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

12 أكتوبر 2017

في ظل هذا التحريض غير المسبوق من قبل التلفزيون المصري الرسمي، كان بمجرد وصول المسيرة القبطية إلى ماسبيرو حيث مقر الاعتصام، بادرها جنود الجيش بأوامر القيادة العسكرية، بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع بهدف التفريق والقتل، وبعدها بدأت المدرعات في التحرك.

11 أكتوبر 2017

نتحرى عددًا من الإشارات التي تفصح عن استغلال وتوظيف حوادث بعينها، للمداراة والتعمية عن أمور أخرى وتفريغ شحنات من الكبت والإحباط وتوجيهه في مسارات أخرى وتصفية حالة من التعبئة وصناعة فرح مؤقت وانتصار للمواطن يخفف من وطأة أعبائه ومشاكله المتراكمة.

09 أكتوبر 2017

تبعية المؤسسة العسكرية وصلاتها العضوية بالطبقة السياسية، التي حكمت مصر طوال فترات عهدها، خاصة مع حركة الضباط الأحرار في 23 يوليو/تموز 1952، أدت بها إلى خضوعها لابتزازه السياسي، من ناحية، وتثبيت دورها فقط للحفاظ على شرعيته، من ناحية أخرى.

08 أكتوبر 2017

منذ استيلاء السيسي على الحكم في 3 يوليو 2013، يتخذ نظامه وإعلامه موقفًا شديد العدائية من حركة حماس، وساهم السيسي في تشديد الحصار على قطاع غزة، عبر إغلاق معبر رفح المنفذ الوحيد للغزيين نحو العالم، وهدم أنفاق التهريب.

06 أكتوبر 2017

يعاني اليسار المصري منذ عقود من حالة جمود عقائدي وتشتت أحزابه وتنظيماته، التي انقسمت على ذاتها وتعددت فصائلها، كأحد أمراض اليسار المزمنة، التي ساهمت في تهميشه وضعفه وتلاشي فرص بقاءه وصموده، في مواجهة الأنظمة السياسية، والنضال ضد سياساتها القمعية.

14 سبتمبر 2017

أصبح الفنان المصري محمد رمضان أو "الأسطورة"، كما بات يُعرّف نفسه، أحد وجوه هذا النظام ومصدر دعايته السياسية، من خلال أدواره الفنية ونشاطه عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ولقاءاته التلفزيونية من خلال المنصات الإعلامية التي احتكرتها الأجهزة الأمنية.

12 سبتمبر 2017

يتكوّن الكتاب من خمسة فصول؛ تتناول تاريخ جهاز الشرطة والعنف، الذي مارسته القوى الأمنية، وتناميها في ظل السياقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومتغيّراتها التي رافقتها تحوّلات في العلاقة بين القوى الأمنية والمواطنين، بالإضافة إلى رد فعل المواطن ونظرته لجهاز الشرطة.

11 سبتمبر 2017

التعذيب في "أقبية الموت" في مصر، ليس حالات عارضة إو استثنائية، بل هو "فلسفة "تتبناها الأجهزة الأمنية وحملة ممنهجة تستهدف معارضي السيسي، في أبشع صورها ومراحلها على مرّ تاريخ حكام مصر، وتتراوح بين الضرب والصعق بالكهرباء، والاعتداء الجنسي والإهمال الطبّي.

09 سبتمبر 2017

مُنع قس الكنيسة، بطرس عزيز، من دخول القرية، بسبب تخوّفات من تصاعد الاحتكاكات بين قوّات اﻷمن والعائلات القبطية، واضطر اﻷنبا مكاريوس ﻹقامة الصلوات، داخل أحد البيوت الخاّصة، لتفادي المواجهات وتخفيف حدّة الاحتقان الذي تسببت فيها قوّات الأمن.

26 اغسطس 2017