الاقتراض للسكن صعب في الدول العربية

13 ابريل 2015
الحصول على قروض السكن من المصارف صعب (العربي الجديد)
+ الخط -
قال 80% من المشاركين في زاوية "برأيكم" إن الحصول على قروض السكن من المصارف "صعب في بلدهم". وأجاب الـ 20% الباقون على سؤال "هل من السهل الحصول على قروض السكن في بلدكم؟" بـ"نعم".

وجاءت نتائج الاستطلاع عبر مشاركة مواطنين من دول: المملكة العربية السعودية، المغرب، السودان، العراق، لبنان، الكويت، العراق، اليمن، ليبيا، مصر، تونس، الجزائر، فلسطين.
وقال مشاركون في الاستطلاع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، واتسآب)، إن الإجراءات التي تفرضها المصارف، وكذا نوعية الضمانات التي تطلبها، تكون "تعجيزية للحصول على قرض من أجل توفير سكن للعيش".

وأماط آخرون اللثام عن حالة "غريبة" في مصر، وهي رفض المصارف التعامل مع "الصحافيين والمحامين"، فيما يتعلق بقروض السكن، دون وجود قانون يمنعهم من الحصول عليها. وأوضح متفاعلون من مصر بهذا الصدد، أن المصارف تخبر شفهياً المتقدمين من الفئتين المذكورتين أن طلبهم مرفوض، بحجة عدم قدرة المصرف على تحصيل قيمة القرض والفوائد.

ولفتت الفئة، التي قالت إن الحصول على القروض سهل، الانتباه إلى مسألة تقديم دفعة للحصول على سكن، حيث إن المصرف يوافق على منح القرض، لكن بشرط توفر المقترض على مبلغ مالي، مما يجعل الحصول عليه سهلاً نسبياً.

إقرأ أيضا: ما هي سوق الفوركس؟
المساهمون