إسماعيل الأنصاري: الابتكار مفتاح اقتحام الأسواق

04 مارس 2015
رجل الأعمال القطري اسماعيل علي اسكندر الأنصاري (العربي الجديد)
+ الخط -
كانت بدايات عائلة رجل الأعمال القطري، اسماعيل علي اسكندر الأنصاري، في عالم البزنس منذ سنة 1977، حيث أنشأ والده أول شركة متخصصة في التجارة والمقاولات والمشاريع. وقال اسماعيل علي اسكندر الأنصاري في مقابلة مع "العربي الجديد" حول مساره، إنه حصل على دبلوم "فني اتصالات" من المملكة المتحدة، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية لإكمال دراسته والحصول في نهايتها على دبلوم ثانٍ في "التسويق الإعلاني". 
ويتم تصنيف مجموعة شركات اسماعيل علي اسكندر الأنصاري في قطر ضمن خانة الشركات الكبرى صنف (B). وتنشط في العديد من القطاعات، من بينها: مجال التجارة والمقاولات، صناعة الجلود (لافوبور- قطر علامة تجارية عالمية)، ومجال الإعلانات عبر شركة "ميديا ون للدراسات التسويقية والإعلان"، وفي الأجهزة الإلكترونية من خلال شركة (كاتيك)، ثم التجارة في مواد الأسفلت، والتصنيع الدولي لمختلف أنواع الخشب ومشتقاته...

المناخ الإعلاني
وعن الإضافة النوعية التي قدمتها شركاتهم في قطر، أوضح رجل الأعمال القطري، أن شركة "ميديا ون" قامت بالعديد من المشروعات الإعلانية، وكانت سبباً في تغيير المناخ الإعلاني بالكامل في البلاد. أما في ما يخص تجارة مواد الأسفلت، فأضاف: "نحن الوكلاء الوحيدون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذين نتاجر في مواد الأسفلت البارد".
وربط رجل الأعمال القطري نجاح مشاريعه الاستثمارية بتطور ونهضة دولة قطر، والتي ساعدت حكوماتها، كما يقول، في تطوير رأس مال الشركات الوطنية والمستثمرين القطريين، الذين واكبوا بدورهم هذا التقدم في مجالات الصناعة والتجارة عبر البحث عن فرص جديدة والابتكار في إنشاء المشاريع. ويرجع الفضل كذلك إلى والده الذي يعتبره المؤسس والمطور لجميع شركات مجموعتهم الاستثمارية.
وفي ما يخص نظرته للاستثمار خارج قطر، شدد اسماعيل الأنصاري، على أن سياسة مجموعاتهم لا تكتفي فقط بالتواجد في الأسواق الخارجية عبر توقيع عقود تسويقية ومالية فحسب، بل تسعى إلى شراكة مع الجهات الحكومية والخاصة لاستحداث وتطوير سبل الاستثمار الرابح على المدى الطويل. ورأى المتحدث ذاته أن استثماراته خارج وطنه تسير في الاتجاه الصحيح، لأنه يجد التفهم والدعم اللازمين من الدول التي تستضيف مشاريع المجموعة. ولخص اسماعيل علي اسكندر نظرته للاستثمار في الخارج بالقول: "بصفة عامة تقوم الدول بتطوير استراتيجيتها لجذب الاستثمار تحت شروط معينة، كما أن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية المطبقة في العديد من الدول، أمّنتْ وسهّلتْ إقامة المستثمرين الأجانب، وهذه الإصلاحات تعد عامل جذب كبير للمستثمرين".

الكفاءات البشرية
وقلل اسماعيل علي اسكندر من أهمية توظيف عدد كبير من العمال لتحقيق النجاح والتوسع، حيث اعتبر أن الموارد البشرية قوية بعدد الكفاءات التي تتواجد فيها، وشدد على أن مئات المستخدمين الذين يشتغلون في مؤسساتهم، ويضمون مديرين عامين، مهندسين، فنيين وعمالاً مهنيين، يخضعون لمعيار الكفاءة الصارمة في التوظيف.
ووجه ضيف "رواد البزنس" لهذا الأسبوع مجموعة من النصائح للشباب العربي المستثمر، أولها، أنه "ليس بالمال وحده تستطيع أن تكون رجل أعمال ناجحاً". وقرن النجاح في الاستثمار، وتوسعه، بالاختيارات الذكية من البداية، وكذلك في خيار تنويع مجالات توظيف الأموال أو الدخول في عقود مع أطراف استثمارية أخرى. وركز على ضرورة الابتكار في إنشاء المشاريع، وقال عن قناعته هذه: "الابتكار مفتاح اقتحام الأسواق. ويجعل الآخرين هم من يبحثون عن تقليد أفكارك، والسعي نحو شركات استثمارية معك، تكون فيها أنت الرابح، لأنك تملك أصل الفكرة".

إقرأ أيضاً: الشفافية في الأسواق المالية 

المساهمون