كيف تحفز موظفي شركتك على العمل؟

03 اغسطس 2015
+ الخط -
هل تعتبر أنك مدير ناجح؟ اعتقادك قد يكون خاطئاً، خصوصاً إن كنت تتعامل مع الموظفين في الشركة التي تعمل فيها بأسلوب يضعف الإنتاج وينفر الموظف لتصبح شركة ممر إلى وظيفة أخرى، بدلاً من أن تكون مقراً للابتكار والإبداع. هذه 4 خطوات عملية، نصحت بها شركة "أوشن إكس" المتخصصة في الاستشارات الإدارية، لكي تعطي دفعاً معنوياً لموظفيك، إلى جانب التقدير المالي.

وتقول المدونة التي نشرتها "أوشن إكس": "تخيل أنك موظف في شركة، ولا تحظى بشكرعلى عملك بتاتاً، وكأن كل ما تبذله من جهد يذهب دون أن يلاحظه أحد! هذه الشركة لن تكون مكاناً ترغب في البقاء فيه فترة طويلة. كمدير يجب أن تعلم أن عدم تقدير عمل موظفيك، ليس نوعاً من أنواع التشجيع، خصوصاً إن كنت تريد من موظفيك أن يبقوا معك".

وتتابع: "من أهم المسؤوليات الملقاة على عاتقك، هو جعل موظفيك يشعرون بقيمة عملهم بوجودك أو من دونك. وعدم تقدير جهودهم سيؤثر على شركتك وعلى إدارتك بشكل أسوأ".
ولكن كيف يمكنك أن تقدر جهودهم كل يوم، خصوصاً إذا كنت لا تملك سلطة في اتخاذ القرار، هذه 4 أشياء بسيطة عليك فعلها:

1- تعمد الحديث مع الموظفين كل يوم

الموظفون والمديرون على حد سواء لديهم الفكرة المتأصلة "كل فرد قابل للاستبدال"، ولكن جزءٌ كبيرٌ من نجاح الشركة يأتي من الشعور بقيمة الموظفين الذين يدركون أنهم أضافوا شيئاً للشركة.

لنقل كيف نفعلها على نحو فعّال، فكر في كيفية مقاربة المحادثات اليومية مع موظفيك، على سبيل المثال: عند تعيين مهمة جديدة لأحد موظفيك، قل له بشكل لطيف وأثني عليه، مثل "لقد قمت بعمل عظيم بتصميم الموقع، الأسبوع الماضي، ولدينا عميل جديد، وهو من النوع الذي يصعب إرضاؤه، وأنا أعتقد بناء على أعمالك السابقة، أنك الوحيد القادر على إرضائه".

2ـ أظهر لهم أن الناس يحتاجونهم

دائماً الإطراء يكون دافعاً جيداً، لكن إذا كان يأتي، دائماً، من المدير المباشر سيكون الأمر روتينياً. ليس من الضروري أن تكافئ موظفيك في كل مرة يقومون بعمل بشكل جيد، لكن قليلٌ من ردة الفعل الجيدة من العملاء أو زملاء العمل في بعض الأوقات، قد يكون دافعاً كبيراً للعمل بشكل أفضل، لأنهم سيشعرون أن عملهم مقدر، ليس فقط من المدير، بل من الفريق كله.
لذا عندما يرسل إليك عميلك إيميلاً يشكر فيه موظفك على عمله المتقن أو شخص ما من قسم آخر يخبرك بأن موظفك قام بعمل جيد، أخبره بذلك.

اقرأ أيضا: 7 خطوات لتشكيل فريق عمل ناجح

يمكنك أن تخبره بشكل خصوصي (محادثة شخص لشخص أو ترسل إليه إيمايل شكر) أو تخبره أمام زملائه (إرسال إيميل شكر للموظف وترسله إلى الموظفين كلهم أو تشكره في اجتماع)، بهذه الطريقة سيعرف أنه مهم في هذه الشركة.

3- أعطهم التحدي

كل عمل له مسؤوليات، وبالطبع بعضها مملٌ وغير ممتع، لكن من المهم أن توازن بين العمل الممل وبين العمل الذي تستمتع به. عندما تعطي موظفاً أعمالاً متكررة (أقل من قدراته) كأنك وبشكل غير مباشر تقول له، نحن لا نريد استخدام مهاراتك.

من جهة أخرى عندما تعطي موظفك مهمة، فيها تحديات وتقول له، إنك تستطيع أن تقوم بعمل ممتاز وإنك تثق فيه وفي قدراته، سترى الفرق حينها.

لذا من المهم أن تجد طريقة، حيث تعطي موظفيك مهمات تحدٍّ، خلاصة الكلام، إذا كان لديك مشروع جديد لابد أن تدرس كل شخص ومواهبه واهتماماته وأعطِ كل شخص مهمة تناسب مواهبه واهتماماته.

واختر موظفيك بحذر ليدربوا الموظفين الجدد، عندما تعطي هذه المسؤولية، يعني أنك تخبرهم أنهم ليسوا جيدين في عملهم فقط، بل تريد الموظفين الجدد أن يملكوا المواهب نفسها التي لديهم.

4- تعرف عليهم كأفراد

من الجيد أن تفعل شيئاً لرفع معنويات الفريق، مثلاً دعوتهم إلى وجبة غداء أو أن توزع الدونات عليهم، لكن إذا كنت تريد أن تثني على شخص واحد من موظفيك سيضيع ثناؤك عليه في هذا النوع من الاحتفالات.

وبالتالي إذا كنت فعلاً تريد أن تثني على أفضل موظفيك، فيجب عليك أن تكافئه على إنجازاته بشكل مميز عن غيره، مثلاً إذا أعطيت مهمة لموظف وأنجزها بشكل كامل، كافئه بإجازة ساعتين بعد الظهيرة أو أن يكون بديلاً منك في أحد المؤتمرات.

بالتأكيد أنت لا تريد أن تجرح شعور موظفيك الآخرين، وحتى لا تخبرهم بشكل غير مباشر إنه موظفك المميز، لذا من المهم أن تنتبه بشكل جيد لتجد الفرصة لمكافأة كل أعضاء الفريق بشكل واضح للعلن، هذا الثناء من الممكن أن يحدث فرقاً كبيراً في شركتك.
المساهمون