90 يوماً قبل مونديال قطر.. ماذا يعني هذا الرقم في بطولات كأس العالم؟

21 اغسطس 2022
تنتظر الجماهير بحماس انقضاء الـ 90 يوماً لبداية الحدث الكبير (العربي الجديد)
+ الخط -

ينشر "العربي الجديد" سلسلة من التقارير الخاصة بالعدّ التنازلي لمونديال قطر 2022، تتميّز بانطلاقها من رقم يمثل عدد الأيام المتبقية على الحدث الرياضي الكبير؛ ماذا يعني للأعراس الكروية، وما الأحداث الخاصة المرتبطة به؟ سواء في هذه النسخة من كأس العالم أو النُسخ السابقة.

سادس تقاريرنا في هذا الإطار سيكون مع الرقم 90؛ وهو عدد الأيام المتبقية على مونديال قطر 2022، فماذا لدينا من قصص حول هذا الرقم؟

الهدف رقم 90 تاريخياً

سُجل الهدف رقم 90 في تاريخ المونديال في بطولة كأس العالم 1934، وسجل الهدف الإيطالي، جيوفاني فيراري، في الدقيقة 63 من المواجهة التي كانت تجمع بين منتخبي الأزوري وأميركا. وقبل هذا الهدف سُجل 19 هدفاً في 4 مباريات منذ بداية نسخة 1934. ويُعتبر فيراري من نجوم الكرة الإيطالية في تلك الفترة والذي لعب مع أندية نابولي، إنتر، بولونيا، يوفنتوس، كما مثّل الأزوري في 44 مواجهة، وسجل 14 هدفاً. وبعد نهاية مسيرته كلاعب درب أندية بريشيا، كانتونال نوشاتيل، براتو، بادوفا والمنتخب الإيطالي بين سنوات 1985 و1992.

أسرع هدف في نهائي المونديال

يُعتبر اللاعب الهولندي، يوهان نيسكينز، صاحب أسرع هدف في تاريخ المباريات النهائية للمونديال، إذ سجل هدفاً لمنتخب بلاده الطواحين ضد ألمانيا الغربية في نسخة عام 1974، بعد مرور 90 ثانية فقط على بداية النهائي. ورغم تسجيل نيسكينز للهدف الباكر، فإن ألمانيا قلبت الطاولة وسجلت هدفين عن طريق، بول بريتنر، في الدقيقة 25 من ركلة جزاء، والهدف الثاني عن طريق الأسطورة، غيرد مولر، في الدقيقة 43، ليُتوج منتخب المانشافت بلقب بطولة كأس العالم آنذاك وتحل هولندا وصيفة.

المباراة 90 دقيقة لا أكثر

ما زال توقيت مباريات كأس العالم هو 90 دقيقة ولم يتغير منذ سنوات طويلة، ورغم أن تقارير صحافية أشارت في الأشهر الماضية إلى إمكانية تعديل توقيت المباريات في مونديال قطر 2022، وأن يُصبح 100 دقيقة بدلاً من 90، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض هذا المقترح وأصدر بياناً رسمياً أكد فيه أن مدة مباريات مونديال قطر ستكون 90 دقيقة (45 دقيقة لكل شوط)، ولن يكون هناك أي تعديل في القوانين.

المساهمون