7 معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن بطولة "شان الجزائر"

12 يناير 2023
تنطلق البطولة غداً الجمعة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تعود الجزائر لاحتضان المنافسات الكروية الكبرى، وهذه المرة عبر نسخة كأس أفريقيا للاعبين المحليين "شان 2022"، التي ستقام في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 4 فبراير/ شباط المقبلين.

وتنتظر الجماهير الجزائرية بشغف كبير انطلاق هذه المنافسة، ما يجعلنا أمام فرصة مشاهدة حضور جماهيري غفير في أغلب مباريات هذا العرس القاري، الذي يحمل العديد من المعلومات الهامة.

ما هي "شان"؟

هي اختصار باللغة الفرنسية لبطولة أفريقيا للاعبين للمحليين، وتنحصر المشاركة فيها على اللاعبين الموجودين في الدوريات المحلية فقط، بحيث لا يمكن لأي منتخب الاعتماد على اللاعبين، حتى المحترفين، في الدوريات الأفريقية الأخرى، على سبيل المثال لا يمكن لمنتخب الجزائر أن يستدعي أي لاعب محترف في الدوري التونسي.

لماذا "شان" 2022 وليس 2023؟ 

مثل ما هو الحال في أغلب المنافسات العالمية التي لعبت في آخر 3 سنوات، ستحمل "شان" في اسمها عام 2022 كون البطولة كانت مقررة أن تلعب العام الماضي، لكنها تأجلت مدة عام بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

النسخة السابعة

تعد نسخة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين المزمع إجراؤها في الجزائر النسخة السابعة للبطولة منذ نشأتها لأول مرة عام 2009، تقام كل سنتين، كما هي بطولة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

الأكثر تتويجاً

يعد منتخبا الكونغو الديمقراطية والمغرب الأكثر تتويجاً بهذه البطولة منذ نشأتها، فمنتخب "الفهود" فاز باللقب عامي 2009 ثم 2019، وهو إنجاز أعاده منتخب "أسود الأطلس" في آخر نسختين (2018 ثم 2020).

المنتخبات المشاركة 

ستعرف "شان" الجزائر مشاركة 18 منتخباً لأول مرة، بعد أن كان العدد يقتصر على 16 منتخباً، ومن بين المشاركين 5 منتخبات عربية هي الجزائر المضيفة، والمغرب حامل آخر لقبين (حال ترخيص رحلة المنتخب المغربي من مطار الرباط صوب مطار قسنطينة)، إضافة إلى موريتانيا والسودان وليبيا، أما باقي المنتخبات فتتمثل في أوغندا وساحل العاج والسنغال ومدغشقر وغانا ومالي وأنغولا والكاميرون والنيجر والكونغو.

تقسيم المنتخبات وطريقة التأهل

أجريت قرعة "شان" مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول بالعاصمة الجزائر، وجرى تقسيم المنتخبات الـ18 المشاركة إلى 5 مجموعات، 3 منهما تتكون من 4 منتخبات و3 منتخبات في آخر مجموعتين.

ويتأهل إلى الدور الثاني أول وثاني المجموعات الثلاثة الأولى المكونة من 4 منتخبات، على أن يتأهل المتصدر فقط من المجموعات التي تتكون من 3 منتخبات.

ملاعب البطولة 

حضرت اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر 4 ملاعب ستكون معنية باحتضان مباريات المنافسة، مثل ملعب "نيلسون مانديلا" في العاصمة الذي تم بنائه حديثاً، وسيكون معقلاً لمباريات "الخضر"، وكذلك ملعب "ميلود هدفي" بمدينة وهران غربي البلاد، الذي تم تدشينه بمناسبة ألعاب البحر الأبيض المتوسط شهر يونيو/ حزيران الماضي، إضافة إلى تهيئة ملعبي "محمد حملاوي" بقسنطينة و"19 مايو" بعنابة شرقي الجزائر.

المساهمون