5 نجوم وحرب المنافسة في كأس أفريقيا (2)

07 يناير 2022
يطمح نجوم المنتخبات إلى حصد لقب كأس الأمم الأفريقية (جوزيبي كاكاجي/ فرانس برس)
+ الخط -

مع اقتراب موعد ضربة بداية منافسات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2022 في الكاميرون، خلال الفترة الممتدة من 9 يناير/ كانون الثاني إلى 6 فبراير/ شباط المقبلين، حشدت المنتخبات الكبرى المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب، قوتها الضاربة في القوائم، بحثاً عن حلم واحد فقط، وهو التتويج بالعرش الأفريقي.

وفي كأس الأمم الأفريقية، يتنافس 10 نجوم من العيار الثقيل، باتوا الأبرز في أفريقيا مؤخراً، وهو رهان منتخباتهم والجماهير في الوقت نفسه، سعياً وراء تحقيق أكثر من حلم مثل الفوز بالكأس، وصناعة التاريخ الدولي، والتربع على عرش النجومية، والاقتراب خطوة جديدة من حلم الفوز بالكرة الذهبية الأفريقية المجمدة في آخر عامين. لذلك سنستعرض 5 أسماء في الجزء الثاني.

  • سباستيان هالير... تحت المنظار الأوروبي

ظهر اسمه بشكل مفاجئ في الكرة الأفريقية خلال الموسم الجاري، بعدما نجح العاجي هالير في تقديم مستويات مميزة مع فريقه أياكس أمستردام الهولندي، ليصبح واحداً من أهم المهاجمين داخل القارة العجوز.

ويتصدر هالير حالياً لائحة هدّافي دوري أبطال أوروبا برصيد 10 أهداف، وهو أول لاعب أفريقي يسجل في جميع مباريات مرحلة المجموعات، ويعيش حالة فنية رائعة، وارتفعت قيمته التسويقية إلى 70 مليون يورو، بعدما تعددت طلبات الأندية الأوروبية الكبرى على شرائه، وهو أمل ساحل العاج في المنافسة بقوة على لقب بطل أمم أفريقيا.

sebastien haller
يعد هالير أبرز نجوم أفريقيا في أوروبا (ريكو برور/ Getty)
  • أندريه أيو وإعادة غانا إلى التتويج

مع وصوله إلى عامه الحادي والثلاثين، يبحث النجم المخضرم أندريه أيو، قائد منتخب غانا، عن المجد الأول له كقائد لـ"بلاك ستارز"، عبر قيادة منتخبه لحصد لقب كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون.

ويعتبر أندريه أيو أكثر لاعبي الجيل الحالي في غانا خبرة، وساهم في التأهل لكأس العالم مرتين عامي 2010 و2014، وكذلك الوصول إلى نهائي أمم أفريقيا، أبرزها في عام 2010، وأصبح قائداً للمنتخب الغاني في آخر 3 سنوات، وهو يسعى لكتابة التاريخ من خلال الفوز بالبطولة، وإعادة غانا لمنصات التتويج بعد نحو 40 عاماً من الغياب.

andre ayew ghana
يعتمد منتخب غانا على خبرة أندريه أيو (خالد دسوقي/ فرانس برس)
  • فيكتور أوسمين... هدّاف نيجيريا

واحد من أبرز اللاعبين الواعدين في تشكيلة "النسور الخضر" في سباق كأس الأمم الأفريقية المقبلة، وهو رأس الحربة المفضل الآن في نيجيريا، رغم صغر سنه (23 عاماً)، ويملك خبرات كبيرةً من وراء احترافه في أندية أوروبية كبرى، آخرها نابولي الإيطالي حالياً، ومن قبله انفجار موهبته مع ليل الفرنسي، ووصول سعره إلى 80 مليون يورو، وهو يجيد اللعب في مراكز مثلث الوسط المهاجم، وكذلك رأس الحربة، ويملك في الوقت نفسه معدلات تهديفية جيدة تعوّل عليها نيجيريا كثيراً في البطولة.

Victor Osimhen Nigeria
يعتبر أوسمين أحد أبرز نجوم منتخب نيجيريا (أليكس غريم/ Getty)
  • كريستيان باسوغوغ وإحياء الماضي

بذكريات 2017، تراهن الكاميرون على نجمها الكبير كريستيان باسوغوغ (26 عاماً) جناح أيمن فريق أوفه الدنماركي، في ترجيح كفتها خلال استضافتها نهائيات كأس الأمم الأفريقية في 2022، وتكرار سيناريو النسخة الغابونية في 2017، عندما قاد الأسود للتتويج على حساب مصر (2-1) في المباراة النهائية.

ويلعب باسوغوغ في مركزي الجناح الأيمن وصانع الألعاب، وهو صاحب قدم يسرى رائعة، ويجيد التسديد على المرمى، وسبق له الحصول على لقب أفضل لاعبي أمم أفريقيا 2017.

Christian Mougang Bassogog
يراهن منتخب الكاميرون على نجمه باسوغوغ (أولريك بيدرسون/ Getty)
  • إبراهيما كونيه... يخطط لصناعة الحدث

في عامه الثاني والعشرين، أصبح إبراهيما كونيه، مهاجم منتخب مالي، أمل بلاده الأول في ترجيح كفتها، وصناعة الحدث بعد الوصول أكثر من مرة إلى المربع الذهبي للمنافسة بقوة على لقب بطل أمم أفريقيا.

وتألق إبراهيما كونيه برفقة مالي في تصفيات كأس العالم 2022 في الدور الثاني، وسجل 5 أهداف، وساهم في التأهل للدور الثالث والأخير، وارتفع سعره في بورصة انتقالات اللاعبين إلى 25 مليون يورو، وهو مرشح للانتقال إلى بوروسيا دورتموند الألماني في الانتقالات الشتوية.

Ibrahima Kone
يطمح إبراهيما كونيه إلى تحقيق نتائج جيدة مع مالي في كأس أفريقيا (بيتور ماتسو/Getty)
المساهمون