5 معلومات عن خصم جابر في ويمبلدون.. مباراة ردّ الدين

12 يوليو 2023
أنس جابر تلاقي ريباكينا في مباراة منتظرة (روبرت برانجي/Getty)
+ الخط -

تواجه النجمة التونسية أنس جابر، الأربعاء، منافستها الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، في دور ربع نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، ثالث دورات "الغراند سلام" في الموسم الحالي، والتي تقام على الأراضي العشبية.

إعادة للنهائي

في العام الماضي، وصلت ريباكينا إلى نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرتها، وكان ذلك في ويمبلدون، والمثير أن خصمها في اللقاء الختامي حينها كانت أنس جابر، وهناك استطاعت الكازاخية تحقيق اللقب الأول لها في "الغراند سلام"، وبالتالي ستحاول البطلة التونسية هذه المرة قلب الطاولة.

مستوى طيب

تقدّم ريباكينا مستوىً طيباً هذا العام، فبعيداً عن انسحاب منافستها البرازيلية  مايا حداد، بسبب إصابة في أسفل الظهر، خلال مباراة الدور الماضي، استطاعت في عام 2023 بلوغ نهائي أستراليا المفتوحة أولى دورات الغراند سلام، لكنها خسرت أمام اللاعبة أرينا سابالينكا.

تقدّم في التصنيف

في العام الماضي، وقبل خوضها نهائي ويمبلدون، كانت ريباكينا تحتلّ المرتبة الثالثة والعشرين عالمياً، بينما هي اليوم في المركز الثالث بين اللاعبات المحترفات، وتطمح للتقدم من أجل اعتلاء عرش الصدارة.

الراية الكازاخية

قبل سنوات كانت ريباكينا تنافس في رياضة التنس تحت الراية الروسية، قبل أن تبدل رأيها في عام 2018 وتغيّر جنسيتها الرياضية للدفاع عن ألوان كازاخستان، حيث لم تتنكر لأصولها رغم نشأتها في روسيا.

رياضات مختلفة

كانت صاحبة الـ24 عاماً عاشقة لرياضة أخرى غير التنس في صغرها، فقد مارست الجمباز حين كانت صغيرة، لكنها في فترة ما قررت الاتجاه للتنس بعمر الـ17 عاماً، وعمل المدرب ستيفانو فوكوف على تطوير مستواها.

المساهمون