5 معلومات عن النيجيري إيدوكا قائد ملحمة سلتيكس

17 يونيو 2022
المدرب النيجيري كان قريباً من تحقيق إنجاز كبير (جيم ديفيس/Getty)
+ الخط -

فشل فريق بوسطن سلتيكس في التتويج بدوري السلة الأميركية، بعد خسارته ضد غولدن ستايت ووريورز، عقب الإخفاق في الصمود خلال المباراة السادسة، ليضمن ووريورز اللقب بعد التقدم (4ـ2).

ورغم خسارة اللقب، فإن المدرب النيجيري ايم إيدوكا كسب احترام الجميع بعد أن قاد فريقه إلى النهائي وكان قريباً من حصد اللقب، وأوشك أن يصبح أول مدرب أفريقي يحقق هذا الإنجاز، وفي ما يلي خمسة معطيات عن نجم التدريب نشرها موقع "سبورتنيوز أفريكا".

مولود في أميركا

وُلد إيدوكا في عام 1977 في بورتلاند في الولايات المتحدة، وقد شارك للمرة الأولى في كأس العالم سنة 2006، وخلالها حصد منتخب نيجيريا المركز الـ14 من بين 24 منتخباً، كما كان معدل أهدافه مميزاً قياساً بقدرات المنتخب، حيث سجل بمعدل 16.8 نقطة في كل مباراة.

عائلة رياضية

إيدوكا ليس الوحيد في عائلته الذي تألق في كرة السلة، ذلك أن شقيقته مفون تألقت في سنتي 2003 و2005 مع منتخب نيجيريا، وتوّجت بطلة أفريقيا، كما اختيرت أفضل لاعبة في البطولة في نسخة 2005، وخاضت تجارب عديد في دوري السلة الأميركية.

تلميذ بوبوفيتش

يُعتبر إيدوكا من المدربين المحظوظين بما أنّه تلميذ بوبوفيتش، وهو من أشهر المدربين في دوري السلة الأميركية، والتدرب بإشراف هذا الفني يسهل على مدرب ناشئ الحصول على عرض في المستقبل نظراً لمكانته الكبيرة في الولايات المتحدة.

بداية صعبة

خاض المدرب النيجيري تجارب مختلفة قبل تعاقده مع سلتيكس، حيث تكوّن في مدة سبعة مواسم بإشراف بوبوفيتش، وكان مساعداً له في فريق سبورس، كما عمل في فريق سيكسرز وبروكلين، وتولى مهمة الإعداد الدفاعي، وخلال أول مباراة هذا الموسم، انقاد الفريق إلى هزيمة ضد رابتورس بنتيجة 115ـ 83، وهو ما جعل الفريق يواجه انتقادات قوية من قبل الجماهير التي هاجمت اللاعبين وكذلك المدرب.

بطل أولمبي

كان النيجيري ضمن الطاقم الفني لمنتخب الولايات المتحدة الأميركية، الذي شارك في الألعاب الأولمبية 2020 وحصد الميدالية الذهبية، قبل أن يقود فريق هذا الموسم إلى النهائي، ولكنه لم ينجح في الحصول على اللقب مثل ما حصل في الصيف الماضي في الأولمبياد.

المساهمون