4 ظواهر في قائمة المنتخب المصري للتصفيات الأفريقية

02 أكتوبر 2024
منتخب مصر خلال أمم أفريقيا، 30 يناير 2022 (كينزو تريبويلارد /فرانس برس)
+ الخط -

لم تغب المفاجآت عن قائمة المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم، حسام حسن (58 سنة)، المختارة لمواجهتي موريتانيا في الجولتين الثالثة والرابعة من عمر تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025، التي قوبلت بانتقادات جماهيرية واسعة، وشهدت القائمة أربع ظواهر أساسية فرضت نفسها على الاختيارات.

استبعاد أحمد حجازي

تصدر تلك الظواهر الأربع، استبعاد مدافع نيوم السعودي، أحمد حجازي (33 عاماً)، من حسابات المدير الفني، ليستمر غياب اللاعب بعد أزمته في التجمع الأخير. ورفض حسام حسن كل محاولات الصلح مع أحمد حجازي، واحتواء الأزمة التي نشبت بينهما، في معسكر مباراتي مصر خلال الجولتين الأولى والثانية من التصفيات نفسها، وقرر استبعاده من حساباته تماماً، ليغيب بدوره عن مباراتي موريتانيا.

ضحية القمة

وفرضت ظاهرة "ضحية القمة" نفسها على مسرح الأحداث أيضاً، ليحسم حسام حسن قراره باستبعاد لاعب وسط الأهلي، إمام عاشور، الذي تراجع مستواه بشكل لافت في مباراة الأهلي والزمالك بكأس السوبر الأفريقي، من القائمة، وهو استبعاد يأتي تأديبياً، في الوقت نفسه، وليس فنياً فقط، بسبب خلافات إمام عاشور مع لاعبي الزمالك، ومنهم حارس المرمى، محمد عواد، ولاعب الوسط، نبيل دونغا، اللذان أعلنا في تصريحات تلفزيونية، تعرض كل منهما لألفاظ غير لائقة من جانب إمام عاشور في المباراة، التي جرت بين القطبين.

محترفون خارج الخدمة

وتبرز ظاهرة ثالثة، وهي "محترفون خارج الخدمة"، بعد استبعاد لاعبين محترفين في الخارج، رغم تألقهما اللافت، في ظل قناعة المدير الفني بلاعبيه: حمدي فتحي ومروان عطية، في أداء دور لاعب الوسط المدافع، ولم يفلح تألق لاعب الجزيرة الإماراتي، محمد النني، والمتألق مع إيبسويتش تاون الإنكليزي في البريمييرليغ، سام مرسي، في خطف أنظار المدير الفني لمنتخب "الفراعنة"، لاستدعائهما ضمن قائمة مباراتي مصر أمام موريتانيا، وهو ما تسبب في توجيه انتقادات للجهاز التدريبي.

وجوه جديدة في قائمة مصر

ومن الظواهر أيضاً، التي كشفت عنها قائمة المنتخب المصري، استدعاء "وجوه جديدة"، وهذه المرة تمثلت في ضم لاعب وسط الزمالك، نبيل دونغا، بعد فترة غياب طويلة عن "الفراعنة"، وكان اللاعب قد وجه انتقادات في وقت سابق للمدرب بسبب استبعاده، وهو اختيار جاء بعد أن تحول دونغا إلى حديث الصباح والمساء في الكرة المصرية، عقب تألقه اللافت في السوبر الأفريقي من جهة، واحتفالاته الصاخبة، التي قام بها بعد تتويج الزمالك بطلاً للبطولة القارية على حساب الأهلي في المباراة الكبرى. وضمت قائمة منتخب مصر كلاً من محمد الشناوي والمهدي سليمان ومحمد عواد ومصطفى شوبير ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وأحمد رمضان بيكهام وخالد صبحي ومحمد حمدي شرف ومحمد شحاتة وأحمد نبيل كوكا وأحمد عيد وحمدي فتحي ومروان عطية وناصر ماهر وأحمد مصطفى زيزو ونبيل عماد دونغا ومحمود حسن تريزيغيه وعمر مرموش ومحمد صلاح ومصطفى فتحي وإبراهيم عادل ومصطفى محمد وأسامة فيصل.

المساهمون