"معاً 2030".. الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي تقدم ملفاً لاستضافة كأس العالم 2030

07 فبراير 2023
ملف مشترك لإعادة كأس العالم إلى القارة الأميركية الجنوبية (مارسيلو أنديلي/ Getty)
+ الخط -

أطلقت كلّ من الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي الملف الرسمي المشترك لاستضافة كأس العالم 2030 اليوم الثلاثاء، وذلك بعدما كانت القارة الأميركية الجنوبية قد استضافت المونديال آخر مرة في 2014 حين جرى في البرازيل.

وجرى الإعلان الرسمي المشترك في مؤتمر صحافي أقيم في إيزيزا بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، حيث أقيم حفل إطلاق الترشيح بحضور رئيس الاتحاد الأرجنتيني كلاوديو تابيا، والعديد من الشخصيات الممثلة عن الاتحادات، على رأسها رئيس الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم أليخاندرو دومينغيز، إضافة إلى وزيرة الرياضة التشيلية الكسندرا بينادو فيرغارا والسكرتير العام للرياضة في أوروغواي سيباستيان بوزا، ووزير الرياضة في باراغواي دييغو هاريسون.

وأكد تابيا أنّ الملف يطمح لإعادة كأس العالم إلى القارة اللاتينية احتفالاً بالذكرى المئوية، إذ جرت أول بطولة في عام 1930 في أوروغواي وحققت لقبها الدولة المستضيفة حينها.

وقال تابيا في هذا الصدد: "نحلم باستضافة هذه الكأس مرة أخرى في الذكرى المئوية لتأسيسها. جميع الأميركيين الجنوبيين لديهم شغف كبير، ونحن نعيش كرة القدم بهذه الطريقة. نحن نعلم أنّ هذا التزام كبير للغاية وأنّه يجب علينا أن نظهر للعالم أنّ الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي قادرة على استضافة كأس العالم 2030".

وتابع "لدينا دعم جميع رؤساء الاتحادات العشرة التي تشكل كونميبول (الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم). أود أن أشكر الرئيس أليخاندرو دومينغيز. هذه هي المرة الأولى التي نجتمع فيها بعد أن كنا أبطالاً للعالم (يقصد التتويج بمونديال قطر)".

وختم "عندما نكون جميعاً مقتنعين بنفس الفكرة، نحقق الأهداف، إذا شرعنا جميعاً في أن نتحد معاً في عام 2030، فسنحقق ذلك. نحن نعرف كيف نعمل ولدينا ما يلزم لجعل بلداننا مكاناً للاستضافة بحلول عام 2030، التاريخ والعاطفة سيعطياننا الإمكانية (يقصد استضافة البطولة). مرحبًا بكم في منزل أبطال العالم".

من جانبه، قال بوزا "يجب أن يأتي فيفا للاحتفال بكأس العالم حيث ولدت كرة القدم في عام 1930، حدثت الكثير من الأمور التاريخية خلال هذه السنوات، لكن إذا كان فيفا وكونميبول وبقية الاتحادات قد نمت، فهذا بسبب تنظيم أول نسخة للمونديال، التي نعتقد أنّ لدينا الحق في أن نكون قادرين على تنظيمها في الذكرى المئوية لهذه الكأس".

بدوره علّق أليخاندرو دومينغيز رئيس كونميبول حول الاستضافة، قائلاً "نحن مقتنعون بأنّ فيفا ملتزمة بتكريم ذكرى أولئك الذين سبقونا ونظموا كأس العالم الأولى، إنّ عودة كأس العالم إلى أميركا الجنوبية أمر ممتع. ليس من قبيل الصدفة أن تفوز الأرجنتين بكأس العالم، إنها نتيجة عمل جيد للغاية".

وأضاف "شغف أميركا الجنوبية بكرة القدم لا يشاركه أحد. نحن نتحدث عن أربع دول تعيش ثقافة كرة القدم، وهي معتادة على تنظيم أحداث كرة قدم كبيرة. نحن نعرف كيف نفعل ذلك. نحن نؤمن بقدرة كل اتحاد على المضي قدماً بهذا الحلم".

وجاءت هذه التصريحات عقب أول اجتماع لمؤسسة "معاً 2030"، التي تأسست لترويج وتطوير ملف الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي لاحتضان كأس العالم 2030.

المساهمون