3 أسباب وراء تعاقد الوداد مع المدرب موكوينا

12 يوليو 2024
موكوينا خلال أبطال أفريقيا في جوهانسبرغ، 23 إبريل 2022 (فيل ماجوك/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن نادي الوداد الرياضي لكرة القدم، أمس الخميس، تعاقده رسمياً مع المدرب الجنوب أفريقي، رولاني موكوينا (37 عاماً)، خلفاً للمغربي عزيز بن عسكر، وقدمه، في مؤتمر صحافي، بمركب محمد بنجلون في الدار البيضاء، بحضور رئيس نشاط كرة القدم، هشام آيت منا. 

وجاء تعاقد نادي الوداد الرياضي مع المدرب رولاني موكوينا، بالنظر إلى مسيرته الناجحة رفقة نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي الذي قاده إلى التتويج بلقب بطولة "أفريكا ليغ"، الموسم الماضي، كما ترك بصمته في دوري أبطال أفريقيا ببلوغ ناديه السابق الدور نصف النهائي، لكنه فشل في الوصول إلى المباراة النهائية، إثر خسارته أمام نادي الترجي التونسي. 

موكوينا والمنافسة على الألقاب

يرى نادي الوداد الرياضي في المدرب الجنوب أفريقي، رولاني موكوينا، الأنسب لإعادته إلى سكة الانتصارات، والمنافسة على لقبي الدوري المحلي وكأس العرش الموسم القادم، بعد أن فشل في حجز مقعد له للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا، أو خوض مسابقة كأس الكونفدرالية الأفريقية، على الأقل، وذلك عقب احتلاله المركز الخامس في ترتيب الدوري، في الموسم الكروي المنتهي. ويعول الفريق الأحمر على المدرب موكويلا من أجل تدعيم صفوفه، أملاً في استعادة توازنه، خاصة بعد رحيل أبرز لاعبيه، ممن قدموا خدمات كبيرة للنادي في السنوات الأخيرة، من أبرزهم يحيى جبران، ومحمد أوناجم، وزكرياء دراوي، وإلياس شتي. 

الاستعداد لمونديال الأندية

تعاقد نادي الوداد الرياضي مع المدرب رولاني موكويلا، حتى يبدأ، مبكراً، التحضير لبطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية صيف 2025، بمشاركة 32 نادياً، لأول مرة في تاريخ هذه المسابقة. وسيكون أمام المدرب الجديد متسع من الوقت من أجل الاستعداد للمسابقة المنظمة من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وذلك عبر تدعيم صفوف النادي الأحمر بأسماء بارزة قادرة على ملء النقائص التي تعانيها كتيبة القائد أيوب العملود، إذ يجري الحديث حالياً عن تفاوض رئيس نشاط كرة القدم، هشام آيت منا، مع عدد من اللاعبين من جنسيات مختلفة، من أجل ضخ دماء جديدة في صفوف وصيف بطل "أفريكا ليغ". وقال رولاني موكويلا في مؤتمر صحافي، أمس الخميس، إنه يحتاج إلى قليل من الدعم، من أجل إعادة نادي الوداد الرياضي إلى المنافسة على الألقاب محلياً وقارياً، كما وعد الجماهير بتحقيق أفضل النتائج خلال الموسم القادم.

تدارك الأخطاء

يهدف نادي الوداد الرياضي، من وراء تعيين الجنوب أفريقي رولاني موكوينا مدرباً جديداً، إلى تدارك الأخطاء المرتكبة الموسم الماضي، حين تعاقد مع ثلاثة مدربين في موسم واحد، ويتعلق الأمر بعادل رمزي، والتونسي فوزي البنزرتي، وعزيز بن عسكر، وهو ما انعكس سلباً على نتائج الفريق الأحمر، محلياً وقارياً. وجاء التعاقد مع المدرب موكويلا استجابة أيضاً لطلب الجماهير الودادية، ممن نادت بضرورة تعيين مدرب أجنبي يتمتع بالخبرة الأفريقية الكافية، والقدرة على الصعود بالفريق إلى أعلى المستويات، لا سيما بعد فشل إدارة النادي في إقناع المدرب الحسين عموتة بالعودة مجدداً. 

وقال رولاني موكويلا، حول أهدافه مع الوداد الرياضي: "أسعى لإعادة الفريق إلى الطريق الصحيح، ولن يتحقق ذلك إلا بحصد الألقاب التي سننافس عليها، وعلينا العمل جميعاً لتحقيق هذا المبتغى، أي استعادة هيمنة الوداد محلياً وقارياً، ومحاولة تقديم عروض مقنعة أيضاً في بطولة كأس العالم للأندية".

المساهمون