"يويفا" يسعد جماهير "دوري أبطال أوروبا" بقرار جديد..تعرف عليه

27 فبراير 2018
نظام جديد في دوري أبطال أوروبا (تويتر)
+ الخط -

ستشهد مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم العديد من التغيرات في الموسم المقبل 2018/2019 وفقا لما أعلنه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على موقعه الرسمي، بعدما قرر إجراء بعض التعديلات الجديدة في نظام المسابقة وكذلك مواعيد إقامة المباريات.

ونشر "يويفا" على موقعه الرسمي سلسلة من التغيرات التي تم اعتمادها للمسابقة الأكثر جماهيرية في العالم، إذ أعلن رفع عدد المتأهلين للمسابقة بشكل مباشر من 22 فريقا إلى 26 فريقا اعتبارا من الموسم المقبل، ووضع لذلك نظام التأهل لوصول الفرق الـ 24 لدور المجموعات.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن العدد سيرتفع من خلال تأهل الأندية الأربعة الأوائل من البطولات الكبرى (الدوري الإسباني، الإنكليزي، الإيطالي، الألماني) ومجموعهم 16 نادياً، ينضم إليهم أول وثاني ترتيب الدوريين (الفرنسي والروسي) ليرتفع العدد إلى 20 فريقا على التوالي.

أما الأندية الستة المتبقية فسيكون تأهلها للمسابقة من خلال أبطال الدوريات (البرتغالي والأوكراني والبلجيكي والتركي) ويكتمل العدد بعد انضمام الفريقين الفائزين بلقبي دوري الأبطال "حامل اللقب" والدوري الأوروبي "يوربا ليغ"، ليصبح 26 فريقا في دور المجموعات سيصار تقسيمهم على المجموعات.

وأكد "يويفا" أنه في حال صادف تأهل بطل "دوري الأبطال" مع احتلاله مركزا مؤهلا في الدوري المحلي لبلاده سيحتم عليه تحويل المقعد لبطل الدوري "التشيكي"، والحال ينطبق أيضا على بطل "يوربا ليغ" الذي لو تأهل بذات الطريقة، سيتم استدعاء صاحب المركز الثالث من بطولة الدوري "الفرنسي" بدلا منه، كما تم منح الأندية التي تفشل في التأهل عبر ملحق المجموعات باللعب في الدوري الأوروبي.

توقيت جديد للمباريات
وحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم توقيتا جديدا لانطلاق المباريات في دور المجموعات، عوضا عن التوقيت الموحد السابق الذي كان يقام في 21.45 مساء، ليتم تقسيم المباريات على زمنين، الأول ينطلق بدءا من الساعة 19:55 بتوقيت "مكة المكرمة"  (16.55 بتوقيت غرينتيش) والثاني ينطلق بدءا من الساعة 23.00 بتوقيت "مكة المكرمة" (20.00 بتوقيت غرينيتش).

وسيتيح تقسيم المباريات لتوقيتين الفرصة أمام جماهير ومحبي المسابقة الشهيرة لمتابعة أكبر عدد من المباريات في مختلف دور المجموعات أو حتى الأدوار النهائية، على عكس النظام السابق الذي يقضي بانطلاق المباريات كلها في توقيت واحد باستثناء المباريات التي تقام في روسيا.

وحدد "يويفا" أيضا مواعيد انطلاق المسابقة بدور المجموعات اعتبارا من 18 و19 سبتمبر/أيلول المقبل، على أن يقام نهائي البطولة في الأول من شهر يونيو/حزيران 2019 على ملعب "واندا ميتروبوليتانو"، معقل فريق أتلتيكو مدريد في الوقت الذي سيقام فيه نهائي "يوربا ليغ" يوم 29 مايو/ أيار العام المقبل في ملعب "باكو" بأذربيجان.

(العربي الجديد)

المساهمون