قبل كلاسيكو إسبانيا... التاريخ والأرقام يتحدثان

23 ابريل 2017
برشلونة وريال مدريد يتواجهان مجدداً (Getty)
+ الخط -

يلتقي ريال مدريد وبرشلونة في "كلاسيكو" جديد وهذه المرة ضمن منافسات الجولة الـ 33 من بطولة الدوري الإسباني، لا أفضلية لأي فريق في هذه المباراة بسبب وجود نجوم كبيرة على أرض الملعب، وقبل انطلاق المواجهة الأرقام تتحدث.

المواجهات التاريخية
تواجه برشلونة وريال مدريد في 232 مباراة رسمية (173 في الدوري الإسباني، 33 في بطولة كأس الملك، 6 في كأس الدوري سابقاً، 12 مرة في مباراة "السوبر" الإسباني، بالإضافة إلى ثماني مرات في بطولة دوري أبطال أوروبا).

فاز النادي "الملكي" في 93 مرة مقابل فوز النادي "الكتالوني: في 90 مرة، في وقت ساد التعادل في 49 مواجهة جمعت الفريقين الكبيرين، سجل ريال مدريد 392 هدفاً بينما سجل برشلونة 377 هدفاً. وتبدو كفة ريال مدريد على أرضه في ملعب "سانتياغو برنابيو" أفضل من برشلونة بسبب فوزه في 52 مرة مقابل 49 لبرشلونة.

الانتصارات الكبيرة
يبقى أكبر فوز لريال مدريد في الكلاسيكو على برشلونة هو (11 – 1) في 19 جزيران / 1943 في بطولة كأس ملك إسبانيا، في وقت حقق برشلونة أكبر فوز عل النادي "الملكي" في الأول من شهر نوفمبر / تشرين الأول 1913، عندما فاز النادي "الكتالوني" بسبعة أهداف نظيفة وكانت المباراة ودية. في حين الفوز الرسمي الكبير لبرشلونة كان في عام 1950 (7 – 2) في مواجهة في الدوري الإسباني.

ومنذ 1950 حتى 2010 تناوب الفريقان على تسجيل أكبر نتيجة فوز لم تتعدَّ الخمسة أهداف، إذ إن عشر مواجهات في "الكلاسيكو" شهدت تسجيل فارق خمسة أهداف، فاز ريال مدريد على برشلونة في ثلاث مرات (5 – صفر)، في وقت فاز برشلونة على النادي "الملكي" بنفس النتيجة في سبع مواجهات من أصل عشرة.

الانتصارات المتتالية
يملك برشلونة أفضل سجل على صعيد الانتصارات المتتالية في مباريات "الكلاسيكو"، حيثُ حقق الفوز في ست مباريات متتالية بين أعوام 1948 و1949، في وقت حقق ريال مدريد خمسة انتصارات متتالية على النادي "الكتالوني" بين أعوام 1933 و1935.

في المقابل نجح برشلونة في تحقيق خمسة انتصارات متتالية على النادي "الملكي" بين أعوام 2008 و2010، في وقت حقق ريال مدريد أربعة انتصارات متتالية في كلاسيكو إسبانيا في أربع مرات متتالية بين أعوام 1962 و1965.

التسجيل في المباريات
يملك برشلونة أفضل سجل تهديفي في المباريات أمام ريال مدريد، إذ إنه لم يفشل في تسجيل الأهداف منذ أبريل / نيسان 2011 حتى اليوم أي لحوالي 22 مباراة متتالية، وهو الرقم نفسه الذي حققه ريال مدريد بين أعوام 1959 و1969، وفي حال سجل برشلونة في مواجهة الأحد سيصل إلى 23 "كلاسيكو" متتالي من دون أن يفشل في هز شباك النادي "المدريدي".

هدافو الكلاسيكو
يتصدر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة الهدافين في مباراة "الكلاسيكو"، إذ سجل 21 هدفاً في مرمى ريال مدريد (14 في الدوري الإسباني وخمسة أهداف في "السوبر" الإسباني" وهدفين في دوري أبطال أوروبا، في وقت يأتي في المركز الثاني أسطورة ريال مدريد الراحل ألفريدو دي ستيفانو الذي سجل 18 (14 هدفاً في "الليغا" وهدفين في بطولة كأس ملك إسبانيا وهدفين في "السوبر" الإسباني).

في المقابل يحتل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المركز الثالث برصيد 16 هدفاً، إذ سجل ثمانية أهداف في الدوري الإسباني وخمسة أهداف في بطولة كأس الملك، ثلاثة أهداف في مباراة "السوبر" الإسباني)، وسيحاول في مباراة الأحد تسجيل الأهداف وتأكيد تألقه في الفترة الأخيرة.

الأكثر ظهوراً
سيكون النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على موعد كبير يوم الأحد أمام ريال مدريد، وذلك لأنه سيصل إلى المباراة رقم 34 في "الكلاسيكو" ويعادل رقم زميله الإسباني أندريس إينييستا، وهو الرقم نفسه الذي سيحققه مدافع ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس وسيصل إلى 34 مباراة. بينما يتصدر قائمة الأكثر ظهوراً حتى اليوم أسطورة ريال مدريد مانويل سانشيز الذي لعب 43 "كلاسيكو".

المساهمون