التنس تاريخ من التطور بعد العصور الوسطى

02 مارس 2016
التنس في البدايات قوانين وبطولات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تستحوذ رياضة التنس على حيزٍ كبير من قلوب عشاق الرياضة حول العالم، لما فيها من منافسة ومهارة كبيرة، وغالباً ما يستمتع المشاهدون بمتابعة المباريات الطويلة، تاريخ التنس انقسم إلى حقبتين الأولى تحدثت عنها عديد الكتب، وعن النشأة الأولى في فرنسا وبريطانيا في القرون الوسطى امتداداً إلى حقبة الثورة الفرنسية والإنجليزية، لكن ماذا عن قوانين التنس الحديث؟ وكيف وأين بدأ التحضير لذلك؟

النادي الأول
بدأت الحكاية بين أعوام 1859 و1865 في مدينة بيرمنغهام الإنجليزية، من قبل محامٍ يدعى هارجي جيم، وصديقٍ إسباني يعمل في التجارة واسمه أوغوريو بيريرا، حيث بدأ لعبة تشبه كرة المضرب وأخرى إسبانية "بيلوتا" وهي تلعب على العشب مثل الكريكيت، وفي عام 1874، أسس الرجلان صحبة طبيبين من مستشفى وارنفورد أول نادي تنس في العام "ليمينغتون".

كتاب قوانين التنس والفشل
في ديسمبر/كانون الأول من العام 1973، قام اللواء والتر كلوبتون بأخذ براءة اختراع لعبة مماثلة وكانت تسمى "Sphairistikè"، وتعني "المهارة في لعب الكرة"، وهي مشتقة من كلمة يونانية قديمة، وسرعان ما راجت وسميت بالـ"لزجة"، وكان يقيم بعض المباريات في حديقة منزله للأصدقاء والضيوف في ويلز، وقيل إنه من المرجح أن تكون هي أساس لعبة رياضة التنس المتطورة في الهواء الطلق. الكثير من المصطلحات الحديثة مستمدة من تلك الفترة، وهو الذي حاول استعمال بعض العبارات الفرنسية وإدخالها على الكتاب، الذي سمي "قوانين التنس" في العام 1874، لكنه فشل في تحقيق نجاح كبير ولم يتمكن من تنفيذ اختراعه، وفي روايته كانت الشبكة عالية (4 أقدام و8 إنشات)، وكانت النقاط تحتسب في حال لم تصطدم بالأرض وذهبت إلى الخارج بعكس الآن.

بعد العودة من برمودا
ماري يوينغ أوت بريدج لعبت التنس لأول مرة في برمودا وتحديداً "كليرومنت"، قرب منزل بجانبه حديقة واسعة للغاية، وعادت في العالم 1974 من برمودا على متن سفينة "أس أس كانيما" إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أنشئ أول ملعب هناك، على جزيرة ستاتن في ملعبٍ للكريكيت والبيسبول، ولعبت أول مباراة هناك ضد شقيقتها لوار، في ستاتن، نيويورك.

البطولة الأولى في أميركا
لعبت أول بطولة أميركية في سبتمبر/ أيلول من العام 1880، وفاز يومها رجل إنجليزي يدعى عمر الفاروق ووداهوس، وحاز على كأس فضية بقيمة 100 دولار، أمام الكندي هيلموت، وجرت مباراة للزوجي أيضاً حينها. رغم ذلك كان هناك قواعد مختلفة بين نادٍ وآخر، فكانت الكرة في بوسطن أكبر من تلك المستخدمة عادة في نيويورك، ويوم 21 مايو/أيار 1881، تم تشكيل جمعية وطنية للتنس في الولايات المتحد الأميركية (المعروفة حالياً باسم اتحاد التنس في الولايات المتحدة)، حيث تم توحيد جميع القواعد وتنظيم المسابقات، وبعدها جرت بطولة سميت "بطولة فردي الرجال القومي الأميركي"، وهي الآن تسمى أميركا المفتوحة.

الملعب والكرة
يبلغ طول ملعب التنس 79 قدماً، ما يعادل (23.77 متراً)، أما عرضه فيبلغ 27 قدماً أي (8.23 أمتار) (إذا كان المتباريان اثنين فقط) أو 36 قدماً أي (10.97 أمتار) (إذا كان اللاعبون زوجين يحتل كل زوج منهما جانباً من الملعب). ويفصل الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها عند وسطها ثلاث أقدام (91.4 سنتمتر) وعند طرفيها ثلاث أقدام ونصف القدم (1.06 متر)، والكرة مطاطية وخفيفة، ويتراوح قطرها بين  (6.35 سنتم) و(6.67 سنتم)، أما وزنها فيجب أن يتراوح بين 56.7 غراما و 58.5 غراما.

اقرأ أيضاً:الاتحاد الأوروبي يغضب الجماهير بسبب نهائي دوري الأبطال

دلالات
المساهمون