10 أهداف رسمها ديوكوفيتش لنفسه قبل نهاية مسيرته

08 نوفمبر 2023
ديوكوفيتش لا يتوقف عن كسر الأرقام القياسية (بدر الدين الطنني/Getty)
+ الخط -

يواصل النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش تحطيمه للأرقام القياسية، بعد أن توج خلال الأسبوع الماضي بلقب بطولة "بيرسي" التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، وهو اللقب رقم 40 له في بطولات الماسترز من فئة الألف نقطة، والسابع له في البطولة الفرنسية، وهو رقم لم يسبقه إليه أي لاعب تنس آخر. ورغم تقدمه في السن وبلوغه 36 عاماً، ما زال يطمح إلى كسر مزيد من الأرقام، وهو ما تحدثت عنه صحيفة ماركا الإسبانية في تقرير لها الثلاثاء.

  • أكبر عدد من الغراند سلام

رفعت بطولة أميركا المفتوحة الرابعة لديوكوفيتش، إجمالي عدد ألقابه الشخصية إلى 24 بطولة غراند سلام، وهو ما مكّنه من معادلة رقم مارغريت كورت، لاعبة التنس الحائزة على أكبر عدد من الألقاب في تاريخ التنس، كما تجاوز سيرينا ويليامز التي كان لديها 23 لقباً، وابتعد عن رافاييل نادال، الذي توقف مجموع ألقابه عند 22 بطولة في الموسم الماضي، لذلك فإنه يطمح في الفترة المقبلة إلى الانفراد بالرقم القياسي.

  • الأكبر سناً في بطولات الغراند سلام

في سن السادسة والثلاثين يعيش الصربي شباباً ثانياً، إذ لا يبدو أنّ تغيير الأجيال يزعج تفوقه، مع استثناء النجم الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز، وهو ما جعله يطمح جدياً إلى كسر الرقم القياسي لأكبر لاعب يفوز ببطولة غراند سلام الذي يملكه كين روزول، الذي حقق بطولة أستراليا المفتوحة عام 1972، وكان عمره 37 عاماً وشهرين ويوم واحد، يليه روجر فيدرير الذي تم إعلانه بطلاً لبطولة أستراليا المفتوحة عام 2018، عن عمر 36 عاماً وخمسة أشهر و20 يوماً.

  • الفوز على الملك في أرضه

يعتبر نادال ملك الأراضي الترابية بامتياز، خصوصاً بطولة رولان غاروس الفرنسية، لذلك فإنّ أحد الأهداف التي رسمها النجم المولود في مدينة بلغراد، هي الفوز على الماتادور الإسباني في نهائي رولان غاروس.

  • الذهب الأولمبي

الميدالية الذهبية الأولمبية هي التتويج الوحيد الذي ينقص سجل "ديوكو"، وهو امتياز يمكن لنادال أن يتباهى به، في الوقت الذي مثل فيه نوفاك موطنه صربيا في أربع دورات أولمبية، تمكّن خلالها من الفوز بالميدالية البرونزية في بكين 2008، بينما فشل في لندن 2012 في الوصول إلى منصة التتويج، وفي ريو 2016 خسر من الدور الأول، وفي طوكيو 2020 انتزع بابلو كارينيو الميدالية البرونزية منه، لذلك فإنه يعول على باريس 2024 للحصول على ميداليته الذهبية الأولى.

  • 4 تتويجات بالبطولات الأربع الكبرى

يرغب ديوكوفيتش في تحقيق البطولات الأربع الكبرى، 4 مرات لكل واحدة، إذ يملك 4 تتويجات على الأقل في أستراليا (10 ألقاب) وأميركا (4 ألقاب) وويمبلدون (7 ألقاب)، بينما تبقى القطعة الوحيدة المفقودة، هي رولان غاروس التي حقق لقبها 3 مرات فقط.

  • 3 تتويجات ببطولة الماسترز

يملك نوفاك الرقم القياسي في التتويج ببطولات الماسترز من فئة 1000 نقطة، لكنه يطمح خلال الفترة المقبلة، إلى الحصول على جميع بطولات هذه الفئة التسع، في 3 مناسبات على الأقل، ولا ينقصه في ذلك إلا بطولة مونت كارلو التي فاز بها مرتين فقط.

  • الفوز بغراند سلام من دون خسارة أي مجموعة

لم يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز إلا نادال وفيدرير وبورغ، بينما يعتبر الإنجاز الأفضل لديوكوفيتش هو خسارة مجموعة واحدة، لذلك فإن هدفه المقبل هو رفع بطولة غراند سلام دون خسارة أي مجموعة.

  • أكبر عدد من البطولات

يملك ديوكوفيتش في سجله 97 لقباً، في مسار لاعبي التنس المحترفين، بينما سيكون هدفه القادم هو الوصول لأكبر عدد من الألقاب، والذي يملك فيه الأميركي جيمي كونورز، العدد الأكبر من التتويجات بـ109 تتويجات، بينما يأتي السويسري روجر فيدرير ثانياً برصيد 103 ألقاب.

  • 4 غراند سلام والذهب الأولمبي

لم يتمكن من الفوز بأربع بطولات غراند سلام في عام واحد إلا ديوكوفيتش ونادال وفيدرير والأميركي آندريه أغاسي، لكن الصربي يرغب في الخلود في عالم التنس بالحصول على البطولات الأربع الكبرى مع الميدالية الذهبية الأولمبية في نفس العام.

  • السيطرة على أستراليا وويمبلدون

يعتبر "نول" هو المسيطر على بطولة أستراليا المفتوحة بـ10 ألقاب، في الوقت الذي يعتبر أقرب ملاحقيه هو فيدرير وروي إيميرسون بـ6 تتويجات، لكن ألكاراز حرمه من أن يصبح المسيطر على بطولة ويمبلدون، إذ فاز عليه في النهائي، في الوقت الذي كان يسير نحو لقبه الخامس توالياً، وهو إنجاز لم يحققه إلا فيدرير.

المساهمون