يويفا يعدّل قوانين التأهل للبطولات الكبرى ودوري الأمم الأوروبية

26 يناير 2023
تشيفيرين يواصل إدخال التعديلات على نظام مسابقات يويفا (هاري لانجير/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الثلاثاء، إجراء تعديلات على نظام التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الأوروبية، والتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، انطلاقاً من عام 2024، بالإضافة إلى تعديلات أخرى متعلقة بالتأهل إلى بطولة دوري الأمم الأوروبية، وذلك بعد مشاورات مكثفة مع الاتحادات الوطنية.

وتقضي هذه التعديلات بزيادة دور إضافي على بطولة دوري الأمم الأوروبية. كذلك فإن التصفيات المؤهلة إلى اليورو، وإلى كأس العالم، ستشهد وجود 12 مجموعة من 4 أو 5 منتخبات.

وفي ما يتعلق بدوري الأمم، لن يقتصر التأهل في مباريات المستوى الأول على متصدري المجموعات، ولكن أيضاً سيتأهل أصحاب المركز الثاني إلى دور الثمانية من مباراتي ذهاب وإياب، وسيتأهل الفائزون من هذا الدور مباشرة إلى نصف النهائي.

أما بخصوص التصفيات المؤهلة إلى اليورو والمونديال، فستُقسَّم المنتخبات المشاركة فيها على 12 مجموعة، تتكون كل منها من 4 أو 5 منتخبات.

وأكد رئيس اليويفا، السلوفيني ألكسندر تشيفرين، في مؤتمر صحافي الأربعاء بعد إقرار هذه التعديلات "أن إدخال بطولة دوري الأمم الأوروبية كان قصة نجاح، من خلال استبدال المباريات الودية في الأجندة الدولية، بمباريات أكثر تنافسية".

وأضاف تشيفرين: "من خلال التصفيات المؤهلة الجديدة، ستكون هناك فرص أكبر أمام المنتخبات المختلفة للتقدم، مع خوض عدد المباريات نفسه داخل الأجندة الدولية".

المساهمون