"يويفا" يستجيب لضغط الجماهير ويحدد أسعار تذاكر دوري الأبطال

03 سبتمبر 2024
من قرعة دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025، 29 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يحدد سقف أسعار تذاكر المشجعين الزوار في دوري أبطال أوروبا بـ60 يورو، استجابة لضغط الجماهير الألمانية، لضمان حضور جماهيري كبير.
- يويفا يعد بتخفيضات جديدة في موسم 2025/2026 لتصل إلى 50 يورو، مما يسهل تنقل المشجعين ويعزز الحضور في الملاعب.
- القرار يشمل أيضاً المنافسات الأوروبية الأخرى، مع سقف تذاكر الدوري الأوروبي بـ40 يورو ودوري المؤتمر الأوروبي بـ20 يورو، تقديراً لتضحيات المشجعين.

يسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى ضمان أكبر حضور جماهيري في مباريات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، إذ اتخذ خطوة جريئة بتحديد أسعار تذاكر المشجعين الذين يتنقلون لحضور مباريات أنديتهم خارج الديار، وهو ما يؤكد رغبة "يويفا" في أن تكون المنافسة تاريخية في أول نسخة بنظامها الجديد، لا سيما من جانب حضور المشجعين.

واستجاب الاتحاد الأوروبي لضغط جماهير بعض الأندية، وأكثرها الألمانية، التي طالبت بتسهيلات للتنقل وحضور مباريات فرقها، ما دفع هيئة الرئيس ألكسندر تشيفرين، إلى اتخاذ قرار يحدد سعر التذاكر بسقف مالي مشروط، حيث لن تتجاوز قيمتها الأعلى سقف 60 يورو في المباراة، وهو ما يسهل تنقل المشجعين إلى الملاعب بأعداد كبيرة.

كما وعدت الهيئة الأوروبية بتخفيضات جديدة في قيمة التذاكر خلال موسم 2025/2026، لتصل إلى 50 يورو، مع العلم أن التخفيض الأول بلغت قيمته عشرة يوروهات (كان سقف التذاكر محدداً بـ70 يورو)، فيما ستضطر الأندية المستضيفة للتعامل مع التغييرات الجديدة التي ستكلفها قيماً مالية كبيرة دون شك، رغم المداخيل المهمة التي تضمنها حقوق البث التلفزيوني.

واضطر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل ضمان أكبر حضور جماهيري في الملاعب، وتفادي ما يحدث في بعض المباريات، التي يقاطع فيها المشجعون لقاءات فرقهم، كما سبق أن حدث في مباراة نادي برشلونة وضيفه أينتراخت فرانكفورت، ومواجهات أخرى كانت مخيبة بسبب قلة عدد المشجعين المحليين، في حين يُحرم محبو الفرق الضيفة من فرصة تشجيع لاعبيهم عن قرب.

وسيشمل قرار "يويفا" مباريات المنافسات الأوروبية الأخرى، إذ سقّف سعر تذاكر المشجعين الزوار في الدوري الأوروبي، بقيمة 40 يورو هذا الموسم، و35 يورو في الموسم الموالي، بينما بلغت 45 يورو خلال الموسم الماضي، ولن تتجاوز أسعار التذاكر في دوري المؤتمر الأوروبي 20 يورو، فيما أكد الرئيس تشيفرين أن هذا القرار هو تقدير للمشجعين الذين يتركون بيوتهم ويضحون من أجل كرة القدم: "نحاول تقديم سياسات أكثر ملاءمة للمشجعين، ونواصل مهمتنا لضمان أن تظل كرة القدم رياضة شاملة، ويجري تقدير مجهود المشجعين الذين يسافرون من جميع أنحاء أوروبا".