يوسف بلايلي والتمرد.. قصة طويلة بتطورات مثيرة

04 ابريل 2023
لا يتوقف يوسف بلايلي عن إثارة المشاكل (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

غاب النجم الدولي الجزائري، يوسف بلايلي، عن المباراة الأخيرة لفريقه أجاكسيو الذي خسرها أمام فريق كليرمون فوت (2 - 1)، الأحد، ضمن الجولة الـ29 من الدوري الفرنسي لكرة القدم، دون وجود أي سبب واضح بخصوص هذا الغياب غير المبرر.

وكان اللاعب قرر البقاء في الجزائر إثر نهاية التزاماته الدولية مع منتخب بلاده في فترة التوقف الدولي، بعد المباراتين مع منتخب النيجر ذهاباً وإياباً ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا التي ستقام في ساحل العاج في عام 2024.

واعتاد يوسف أن يقضي سنوياً بعض الأيام في شهر رمضان في الجزائر مع عائلته، ما سبب له مشاكل سابقة مع الأندية التي كان ينتمي إليها، في حين رجح البعض أن يكون اللاعب قاطع تدريبات فريقه مطالباً بالحصول على مستحقاته المالية.

ورغم أن الجميع يعترف بالإمكانيات الكبيرة لابن مدينة وهران الجزائرية، إلا أن مسيرته عرفت تقلبات كثيرة منذ بدايتها، بسبب العديد من المشاكل التي اعترضته والتي كان أولها في عام 2014، بعدما تسببت المشاكل المالية في مغادرته لفريق الترجي الرياضي التونسي.

ودخل والده في خلافات كبيرة مع إدارة الفريق التونسي التي لم تلتزم بتسديد مستحقات لاعبيها، وهو الأمر الذي تسبب في مغادرته للفريق رغم أنه كان يحظى بشعبية كبيرة في تونس.

وعاد اللاعب بعد ذلك إلى الجزائر، إذ انضم إلى فريق اتحاد العاصمة، لكنه واجه في هذه الفترة مشاكل من نوع آخر وهي تسليط عقوبة الإيقاف عن النشاط لمدة عامين بسبب تناوله للمنشطات في مباراة بين فريقه ومولدية العلمة ضمن مسابقة الدوري المحلي، قبل أن يتم بعد ذلك التخفيف في مدة العقوبة.

وقرر بلايلي في عام 2017 خوض تجربة احتراف أوروبية في الدوري الفرنسي مع فريق أنجيه الفرنسي، لكنه لم يلعب إلا 4 مباريات فقط رغم أن الفريق أنفق أموالا كثيرة لضمه، وقد دخل رئيس النادي، سعيد شعبان، في خلافات مع والده الذي اتهمه بمحاولة فرضه في التشكيل الأساسي، ليقع بيع عقده من جديد لفريق الترجي التونسي.

واستمرت أزمات اللاعب إثر انتقاله في موسم 2019-2020، إلى فريق الأهلي السعودي، حيث دخل في مشاكل مع الفريق خلال أزمة كوفيد 19، بعدما اختار البقاء في الجزائر وعدم العودة إلى المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في شهر رمضان أيضاً، ما جعل الفريق يرسل له طائرة خاصة لنقله إلى المملكة، وهو ما كانت له بعد ذلك تأثيرات سلبية على علاقته مع الجهاز الإداري للفريق.

وانضم مهاجم الجزائر في موسم 2020-2021، إلى فريق قطر القطري، لكن رغم بدايته القوية في دوري نجوم قطر، فتمرد على النادي من جديد لا سيما بعد فوزه مع منتخب بلاده بلقب البطولة العربية2021، إذ أصبح يرغب في المغادرة إلى أوروبا ما أجبر النادي على فسخ عقده.

تواصلت مشاكل اللاعب في فرنسا بعدما انضم في النصف الأول من الموسم الحالي إلى فريق بريست لكنه خرج مطروداً أيضاً بعدما اتهمته إدارة الفريق بعدم الانضباط، ونشرت صوراً لمنزله الذي غمرته الفوضى في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، ليقرر النجم الموهوب الانتقال إلى أجاكسيو الذي دخل معه في أزمة أخرى، من المنتظر أن تشهد تطورات جديدة في الأيام القادمة.

المساهمون