يوسف النصيري.. قاهر البرتغال وهدّاف العرب في كأس العالم

10 ديسمبر 2022
خطف النصيري الأضواء ضد منتخب البرتغال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

واصل المنتخب المغربي مسيرته التاريخية، بعدما بلغ نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، عقب فوزه على منتخب البرتغال بهدف نظيف، في اللقاء الذي جمعهما السبت على استاد الثمامة، ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

وسجل يوسف النصيري الهدف الوحيد لمنتخب "أسود الأطلس" في الدقيقة الـ(42)، بعد ارتقاء رائع مستغلا خروج الحارس البرتغالي، ديوغو كوستا، ولينصّب بذلك نفسه رجلاً للمباراة.

البداية من مسقط رأسه

ولد يوسف النصيري يوم 1 يونيو/حزيران عام 1997، بمدينة فاس المغربية، ونشأ في أحد أحيائها الفقيرة، قبل بدايته مع ممارسة كرة القدم بشكل مبكر، ومن ثم انضم إلى نادي المغرب الفاسي وتدرّج مع الفئات السنية.

انضمام لأكاديمية محمد السادس

تألق النصيري مع المغرب الفاسي جعل مسؤولي أكاديمية محمد السادس المختصة في اكتشاف المواهب بالمغرب، يضمونه للفريق عام 2011، وليستمر هناك لأربع سنوات قبل خوضه للتجربة الاحترافية الأولى.

النصيري ورحلته في الملاعب الإسبانية

في عام 2015 انضم المهاجم المغربي إلى صفوف نادي مالاغا الإسباني مقابل 125 ألف يورو، واستمر حتى عام 2018، ولكن تجربته كانت دون المتوسط، إذ بدأ من الفريق الثاني قبل وصوله إلى الفريق الأول ولعب معه لموسمين، وسجل 5 أهداف خلال هذه الفترة، ليقرّر خوض تحد جديد مع نادي ليغانيس الإسباني.

أغلى صفقة في تاريخ ليغانيس

انتقل يوسف إلى صفوف نادي ليغانيس الناشط في الدوري الإسباني عام 2018 مقابل قيمة مالية قدرت بحوالي 6 ملايين يورو، ليكون أغلى صفقة في تاريخ النادي في تلك الفترة، كما كان أغلى صفقة بيع قام بها الفريق.

تألقه مع ليغانيس فتح له أبواب المنتخب الأول

وخلال مسيرته مع نادي ليغانيس، نجح يوسف في تسجيل 13 هدفا خلال موسمين، ما فتح له أبواب المنتخب المغربي، ليشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017، ثم قرّر المدرب الفرنسي هيرفي رينارد استدعاءه لتمثيل "أسود الأطلس" في مونديال روسيا قبل أربع سنوات.

إشبيلية المحطة الأبرز في مسيرته

تألق النصيري مع نادي ليغانيس في الدوري الإسباني، جعل مسؤولي نادي إشبيلية يتعاقدون مع المهاجم المغربي في يناير/كانون الثاني عام 2020 مقابل 25 مليون يورو، وليتوج مع النادي الأندلسي بلقب الدوري الأوروبي، كما كان منافساً كبيراً لنجوم الكرة العالمية في ترتيب هدافي الليغا، على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والفرنسي كريم بنزيمة.

هدّاف العرب في كأس العالم

سجل يوسف النصيري هدفاً بمرمى المنتخب الإسباني في مونديال روسيا، وهدفين ضد كل من كندا والبرتغال في كأس العالم قطر 2022، ليرفع رصيده إلى 3 أهداف ويكون هدّاف العرب في تاريخ كأس العالم، بالتساوي مع اللاعبين السعوديين سامي الجابر وسالم الدوسري بالإضافة إلى المهاجم التونسي وهبي الخزري.

المساهمون