يورو 2024: فرنسا تواجه بلجيكا ومهمة برتغالية جديدة

01 يوليو 2024
مبابي خلال المواجهة ضد بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية، 7 أكتوبر 2021 (Getty)
+ الخط -

يخوض منتخب فرنسا لكرة القدم امتحاناً صعباً ضد نظيره منتخب بلجيكا، اليوم الاثنين (الساعة السابعة مساءً بتوقيت القدس المحتلة)، ضمن منافسات دور الـ16 في بطولة يورو 2024، المقامة حالياً في ألمانيا، فيما يستعد منتخب البرتغال بقيادة نجومه للدخول في مهمة جديدة بالمسابقة القارية، عندما يواجه منتخب سلوفينيا (الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القدس المُحتلة).

قمة بين فرنسا وبلجيكا في "يورو 2024"

تترقب الجماهير الرياضية في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت القدس المحتلة، المواجهة المنتظرة بين منتخب فرنسا، الذي يقوده المدرب ديديه ديشان، وبين خصمه العنيد منتخب بلجيكا، الطامح إلى مُصالحة جماهيره الغاضبة، بسبب النتائج التي جرى تحقيقها، خلال مرحلة المجموعات في بطولة "يورو 2024"، والفشل في خطف الصدارة. وأخفق منتخب فرنسا في خطف صدارة المجموعة الرابعة، بعدما حل في المركز الثاني برصيد خمس نقاط، خلف المتصدر منتخب النمسا، الذي استطاع تحقيق المفاجأة في بطولة "يورو 2024"، عقب تحقيقه فوزين متتاليين جعلاه يخطف ستّ نقاط، فيما جاء منتخب هولندا ثالثاً (أربع نقاط)، فيما ودّع منتخب بولندا المسابقة القارية، عندما حل في المركز الرابع والأخير بنقطة واحدة.

أما منتخب بلجيكا، فجعل جماهيره تشعر بالصدمة، عندما تراجعت نتائجه بشكل كبير في الدور الأول، بعدما حل ثانياً في ترتيب المجموعة الثانية، برصيد أربع نقاط (فاز في لقاء وخسر مباراة وتعادل في مناسبة)، فيما تربّع منتخب رومانيا على صدارة المجموعة، وهو ما جعل جماهير الشياطين الحُمر تهاجم نجومها، بسبب ما قدّموه في البطولة. وستكون هذه المواجهة رقم 76 بين فرنسا وبلجيكا (جميع المسابقات)، حيث تُعد أكثر مباراة متكررة بالنسبة إلى منتخب الديوك، الذي لعب ضد إيطاليا وسويسرا في 39 مناسبة، فيما يمتلك منتخب بلجيكا رقماً قياسياً ضد هولندا، عندما لعب ضده 129 مرة، لكن رفاق النجم كيفن دي بروين يعيشون الآن تحت ضغط جماهيري كبير، بعدما طالبوهم بضرورة الفوز على فرنسا، والمُضي قدماً في رحلتهم في بطولة يورو 2024.

واستطاع منتخب فرنسا الفوز في جميع مواجهاته الأربع ضد منتخب بلجيكا في بطولة كبرى (كأس العالم، كأس الأمم الأوروبية)، حيث تمكن نجوم الديوك من تسجيل 13 هدفاً واستقبلت شباكهم ثلاثة أهداف فقط، لكن الجميع يترقب المباراة في "يورو 2024"، لأنها الأولى منذ 40 عاماً، وتحديداً في عام 1984، عندما حققت فرنسا حينها الفوز بخمسة أهداف نظيفة في مرحلة المجموعات، بفضل ثلاثية "هاتريك"، ميشيل بلاتيني وهدفي آلان غيريس ولويس فرنانديز. وعانى منتخب فرنسا في مرحلة المجموعات ببطولة "يورو 2024"، بعدما أحرز هدفين فقط، وهو أقل رقم مُسجل للديوك في مسابقة كبرى، منذ أن فعلها في مونديال 2010، عندما سجل هدفاً وحيداً فقط، فيما وصل منتخب بلجيكا إلى مراحل خروج المغلوب للمرة الثالثة على التوالي، عقب بلوغه ربع النهائي في يورو 2016 و2020.

البرتغال في مهمة جديدة في "يورو 2024"

على المقلب الآخر، تنتظر الجماهير الرياضية، انطلاق المواجهة بين منتخب البرتغال ونظيره منتخب سلوفينيا على ملعب دوتش بانك بارك، في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القدس المحتلة، ضمن منافسات دور الـ16 في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم. وستكون هذه هي المباراة الثانية بين البرتغال وسلوفينيا، حيث كانت المباراة السابقة في شهر مارس/آذار الماضي، عندما خسرت البرتغال ودياً بهدفين مقابل لا شيء.

ويحمل منتخب البرتغال رقماً قياسياً في تحقيق الفوز بنتيجة عريضة في مواجهة في دور الـ16 في بطولة كبرى (كأس العالم أو كأس أمم أوروبا)، إذ انتصر رفاق النجم المخضرم كريستيانو رونالدو، بستة أهداف مقابل هدف، في ثمن نهائي مونديال قطر 2022، فيما ستلعب سلوفينيا أول مباراة لها على الإطلاق في مراحل خروج المغلوب في بطولة كبرى (كأس العالم أو بطولة أوروبا)، فيما ستكون هذه المباراة السادسة والعشرين للبرتغال (منذ فوزها ببطولة يورو 2016، خسرت البرتغال ثلاث مباريات من أصل أربع خاضتها في مراحل خروج المغلوب في البطولات الكبرى). وأنهت هزيمة البرتغال أمام جورجيا سلسلة من 12 فوزاً متتالياً في المباريات التنافسية.

المساهمون