ويمبلدون تستغني عن حكم الخط بالتكنولوجيا بعد 147 سنة من العمل

09 أكتوبر 2024
شعار بطولة ويمبلدون على أرض ملعب تنس، 8 يوليو/ تموز 2024 (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة ذا تايمز البريطانية أن منظمي بطولة ويمبلدون للتنس قرروا إحداث تغيير كبير في اللعبة بداية من الموسم الجديد عام 2025، الذي سيغير الكثير بالنسبة للاعبين والجماهير التي تتابع مباريات هذه اللعبة في المدرجات، وتتعلق التغييرات بالكرات التي تلمس خطوط تحديد الملعب، وتحتاج لتدخل من الحكام لحسم القرار.

وأشارت صحيفة ذا تايمز البريطانية، الأربعاء، إلى أن منظمي منافسات بطولة ويمبلدون للتنس قرروا التخلي عن الاستعانة بحكام الخط في نسخة عام 2025، بعد 147 سنة من الاعتماد على الحكام الذين يجلسون على أطراف أرضية الملعب، ويحسمون القرارات التي تحتاج لتدخل (مثل تأكيد إن كانت الكرة خرجت من الملعب أو لمست الخط)، وهو القرار الذي يعني الاستغناء عن حوالى 300 حكم خط كانوا يعملون في المسابقة.

واستُخدم النظام الإلكتروني بانتظام منذ بطولة أميركا المفتوحة عام 2020، أثناء تفشي فيروس كورونا، وسيستخدمه اتحاد لاعبي التنس للمحترفين في جميع البطولات، اعتباراً من العام المقبل. وباتخاذ منظمي ويمبلدون هذه الخطوة، أصبحت هناك ثلاث بطولات غراند سلام تستعين بهذه التقنية، إذ تنضم البطولة البريطانية إلى أميركا المفتوحة وأستراليا المفتوحة، بينما تبقى بطولة رولان غاروس هي الوحيدة من بين البطولات الأربع الكبرى التي لا تستخدم النظام الإلكتروني حتى الآن. وتُعد بطولة ويمبلدون من أشهر بطولات الغراند سلام التي يسعى أبرز نجوم رياضة التنس حول العالم إلى تحقيق لقبها، وتتمتع بشعبية كبيرة.

المساهمون