وقت إضافي طويل... أشهر الحالات في كرة القدم

16 ديسمبر 2021
الإثارة كانت حاضرة في قمة الجزائر وقطر (محمد دبوس/Getty)
+ الخط -

أثار الحكم البولندي، توماس مارتشينياك، احتجاج اللاعبين الجزائريين والقطريين، عندما أدار قمة نصف نهائي كأس العرب 2021، الأربعاء، بعد أن أضاف 9 دقائق كاملة، امتدت 18 دقيقة بقرار غريب، وهي حادثة لم تكن الأولى في عالم كرة القدم.

وسبق أن أضاف حكام أداروا مباريات أندية معروفة وأخرى أقل شهرة، عدد دقائق كبيراً إلى الوقت الطبيعي للمواجهة، أثار جدلاً واسعاً وسط الجماهير، وجعل الشكوك تحوم حول نيتهم منح أفضلية لطرف على حساب الآخر.

وقت إضافي في قمة غزة.. الأطول في التاريخ

وتحمل مباراة قمة غزة بين ناديي شباب واتحاد خان يونس الرقم القياسي لأطول وقت إضافي احتسبه الحكم الرئيسي، وبسبب مشاكل في الإضاءة اضطر إلى احتساب 42 دقيقة، عام 2019، وهو ما يقارب شوطاً كاملاً، فيما تفرض قوانين "فيفا" إنهاء المواجهة بعد توقفها أكثر من 30 دقيقة.

الكهرباء تفرض نصف ساعة إضافية

وتمتلك مباراة كأس الرابطة الإنكليزية، عام 2019، بين فريقي بورتون ألبيون وبورنموث، أطول وقت إضافي في أوروبا، حسبما أكدته صحيفة "20 مين" السويسرية، وصلت مدته إلى 28 دقيقة كاملة، وذلك لتعويض ما ضاع خلال خلل كهربائي أدى إلى توقيف المباراة لوقت طويل جداً، بينما نجح بورتون في تحقيق الفوز بهدفين دون مقابل، وكان الحكم يومها البريكاتي جون بوسبي.

تعدد الإصابات سبّب نصف شوط إضافياً

وظهرت حالة ثانية في إنكلترا، كثاني أطول فترة من الوقت الإضافي، إذ شهدت مواجهة بريستول سيتي وبرينتفورد، في دوري الدرجة الأولى، إضافة الحكم 23 دقيقة انقسمت إلى شطرين، أولهما 13 دقيقة، باعتبار عدد التوقفات بسبب كثرة الإصابات، ثم عشر دقائق لإصابة أخيرة استوجبت وقتاً طويلاً لعلاج أحد اللاعبين.

المساهمون