واقيات الساق الصغيرة في عالم كرة القدم... ما بين الموضة والخرافات

09 سبتمبر 2024
اشتهر الإنكليزي غريليش بارتداء واقي ساق صغير الحجم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **أسلوب جاك غريليش الفريد:** يشتهر نجم مانشستر سيتي، جاك غريليش، بسحب جواربه فوق الكاحل وارتداء واقيات ساق صغيرة، مما أصبح علامة تجارية قلدها آخرون مثل كونور غالاغر.
- **المخاطر الصحية:** وفقاً للطبيب بوب سانغار، فإن ارتداء واقيات ساق صغيرة قد يشكل خطورة كبيرة، حيث يمكن أن تتسبب المسامير الحادة في أحذية كرة القدم بإصابات بليغة.
- **أسباب ارتداء واقيات صغيرة:** بعض اللاعبين يفعلون ذلك للموضة، بينما يعتمد غريليش على خرافة بدأت عندما انكمش جوربه أثناء اللعب مع أستون فيلا.

يشتهر نجم فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، جاك غريليش (28 عاماً)، بسحب جواربه إلى ما فوق الكاحل، وارتداء واقيات ساق صغيرة جداً، بالكاد تغطي الجزء السفلي من ساقه.

واتّبع نجم منتخب إنكلترا هذا الأسلوب، منذ انطلاقته، وأصبح علامة تجارية قلدها آخرون، وكان كونور غالاغر، هو أحد الأمثلة، بعد أن لفت الأنظار بواقيات ساق صغيرة، في أول ظهور له مع أتلتيكو مدريد، وباتت واقيات الساق إلزامية منذ عام 1990، ولكن لا يوجد شيء في قوانين كرة القدم ينص على الحجم الذي يجب أن تكون عليه.

ما مدى خطورة هذه الخطوة؟

ووفقاً للطبيب السابق لنادي ويكامب وايندرز الإنكليزي، بوب سانغار، فإن الإجابة هي أن هذا الأمر ربما يشكل خطورة كبيرة، وأردف، في تصريحات لصحيفة ديلي ميل البريطانية، مساء الأحد: "بعض أحذية كرة القدم الحديثة لها مسامير حادة، قادرة على قطع الجوارب والجلد والعضلات". وأردف: "لقد رأيت إصابات غريبة، في كثير من الأحيان عندما تعرض اللاعبون لإصابة بليغة، تكون واقية الساق التي كانوا يرتدونها ضعيفة أو صغيرة الحجم. في العام الماضي، كانت لدينا مباراة ضد بريستول روفرز، وانتهى الأمر بتعرض أحد مهاجمينا إلى جرح تطلب ما يقرب من 30 غرزة، وكان عليه إجراء جراحة تجميلية".

لماذا يخاطر اللاعبون بارتداء واقيات صغيرة؟

بحسب تقرير "ديلي ميل" أيضاً، فإنه بالنسبة للبعض، قد يكون لفُّ الجوارب للأسفل من أجل الموضة، بينما بالنسبة للآخرين، مثل غريليش، فإن السبب هو خرافة معينة. وبدأ لاعب السيتي ارتداء جواربه بهذه الطريقة، بعد أن انكمش جورب اللعب الخاص به بعد غسله، عندما كان لاعباً في صفوف نادي أستون فيلا، وفي الموسم ذاك كان أداؤه جيداً، لذلك استمر في القيام بذلك.

المساهمون