هل يجبر الحارس مارتينيز الاتحاد الدولي على تغيير قوانينه؟

06 مارس 2023
إنفانتينو يستعد لتغييرات جديدة في قوانين كرة القدم (هنري براون/Getty)
+ الخط -

ستشهد قوانين كرة القدم، خلال الفترة المقبلة، تعديلات عديدة يتعلق أهمها بالوقت الضائع في المباريات، بالإضافة إلى تغييرات أخرى فرضتها الأحداث التي رافقت بعض المباريات، وأهمها موقعة الدور النهائي لمونديال قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا.

وسبق أن كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، على هامش الجمعية العامة لمجلس الاتحاد الدولي، وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية الأحد، أنه يجب التصدي لظاهرة إضاعة الوقت في المباريات، لأنها تقلل من متعة اللعب.

وفي رده على سؤال يتعلق بإمكانية إيقاف عقارب الساعة حين يكون اللعب متوقفا، مثل ما هو معمول به في لعبتي كرة اليد وكرة السلة، أفاد إنفانتينو بأن هذا الخيار غير مطروح في الوقت الحاضر، لكن الحكام سيتلقون تعليمات إضافية لاحتساب جميع الوقت الضائع في المباريات، لا سيما منه ذلك الذي يتعلق باحتفالات اللاعبين بالأهداف، وكذلك بالتغييرات خصوصا بعد أن وصل عددها إلى 5 تغييرات في اللقاء.

ومن بين أهم التعديلات التي ستُضاف لقوانين كرة القدم، تلك التي تتعلق بحارس المرمى الذي أصبح ممنوعا من ضرب العارضة والقائمين قبل تنفيذ ضربات الجزاء، وهي حركة اشتهر بها حارس المنتخب الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز.

كما أثار دخول بعض اللاعبين الاحتياطيين من منتخبي فرنسا والأرجنتين في نهائي المونديال إلى الملعب، قبل لحظات من تسجيل الأهداف، جدلا واسعا بعد المباراة النهائية حينها، لكن القوانين الجديدة أكدت أنه لا يمكن إلغاء الهدف إذا دخل لاعب أو أكثر إلى الملعب قبل التسجيل، في حال لم يتدخل في اللعب.

المساهمون