هل كان على الحكم طرد المساكني في المواجهة ضد نادي قطر؟ الشريف يُجيب

28 سبتمبر 2023
الشريف يوضح سبب عدم طرد المساكني (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أثارت المباراة التي انتصر فيها العربي على نادي قطر في استاد الثمامة، بهدف دون رد، الخميس، ضمن الجولة الخامسة من دوري نجوم قطر، الجدل بين الجماهير الرياضية، بسبب قرار الحكم سلمان فلاحي عدم طرد النجم التونسي يوسف المساكني.

وتدخل المساكني بقوة في الدقيقة 61 من عمر الشوط الثاني على حارس مرمى فريق قطر، معتصم البسطامي، حيث طالب رفاقه بالبطاقة الحمراء في الوقت الذي اكتفى فيه حكم اللقاء بالبطاقة الصفراء.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "كانت الكرة مرفوعة في ظهر مدافعي نادي قطر، حيث انطلق إليها المساكني فاصطدمت بالأرض داخل منطقة الجزاء، ثم تحرك إليها لمحاولة السيطرة عليها، إلا أن حارس المرمى خرج، فكانت الكرة في مجال تنافس بين اللاعبين، لكن عندما تكون الكرة في مثل هذا الارتفاع، وبوجود لاعب منافس يجب أن تلعب بالرأس وليس بالقدم".

وأضاف الخبير التحكيمي: "وصل البسطامي إلى الكرة قبل اللاعب التونسي، واستطاع أن يعيدها قبل أن يلمسها المساكني، ومع اندفاع كل منهما باتجاه الآخر، ذهبت قدم اللاعب التي لم تصل للكرة نحو الحارس، إلا أنه قام بتصرف رياضي، حين قام بثني قدمه الممدودة من منطقة الركبة، وبالتالي تحاشى أن يقوم بعملية ركل بأسفل قدمه نحو صدر منافسه".

وأردف الحكم المونديالي: "بهذا التصرف تحاشى مهاجم النادي العربي، أن تتحول المخالفة من اللعب العنيف إلى اللعب المتهور، رغم أنه لم يضع سلامة المنافس بالاعتبار، إلا أن تصرفه بمنع إيذاء الحارس، جعل قرار الحكم بمنحه الإنذار وليس الطرد، مع إعلان مخالفة لحارس المرمى في محله".

المساهمون