هل ضحى لابورتا بميسي من أجل السوبر ليغ؟

09 اغسطس 2021
هل قال لابورتا كل الحقيقة؟ (Getty)
+ الخط -

يُخفي فشل نادي برشلونة الإسباني في تمديد عقد نجمه الأسطوري ليونيل ميسي الكثير من الأسرار، فرغم أن كل الأطراف المتداخلة في الملف تحدثت وقدمت تفسيرها لهذه النهاية غير المتوقعة، لكن لا يستبعد أن تكون الأسباب الحقيقية أبعد ما تكون عن تلك التي ذكرها رئيس برشلونة خوان لابورتا.

وفي هذا الصدد، فإن تصريحات رئيس الرابطة الإسبانية لكرة القدم خافيير تيباس، بشأن المحادثات التي وقعت مع رئيس برشلونة قبل يوم من الإعلان عن فشل تمديد عقد ميسي، تُثبت أن لابورتا قد لا يكون صادقاً في كل ما ادعاه بشأن صعوبة تسجيل عقد اللاعب بسبب إشكال سقف الرواتب.

وذكر تيباس، في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، أن لابورتا وافق على مقترح دخول شركة جديدة لدعم الأندية، خاصة أن العرض يضمن لبرشلونة تسجيل عقد ميسي وتجاوز كل المشاكل التي يُعاني منها الفريق منذ فترة.

وبعد 24 ساعة من الموافقة، سرعان ما غيّر لابورتا موقفه، وتراجع عن فكرة قبول المقترح الجديد رغم كل ما يوفره من مزايا مالية، تساعد الفريق على تجاوز مشاكله الكبيرة وتضمن له بقاء أفضل لاعب في صفوفه لمواسم إضافية، خاصة أن الرابطة تعلم أن رحيل ميسي يمثل خسارة كبرى لكل الأندية، باعتبار إمكانية تراجع مداخيل البث التلفزيوني.

ويمكن السر في هذا الملف، بشأن تراجع لابورتا عن قبول المقترح، إذ أشار لاحقاً إلى أن قبول الفكرة يعني أن النادي سيعاني كثيراً في المستقبل، ولهذا لا يمكنه مساندة العرض، وتبنى الخطوة التي قام بها ريال مدريد الذي عارض المشروع منذ البداية.

ويُمكن اعتبار التحول الكبير في موقف رئيس نادي برشلونة بهدف فرض سياسة الأمر الواقع، أي ترسيخ فكرة أن "السوبر ليغ" هي الحل الوحيد للأندية الكبرى حتى تحافظ على وجودها، وكل الخطوات التي قامت بها أندية يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة (الثلاثي الذي ما زال متشبثاً بالفكرة) تثبت ذلك، إذ إن كل فريق منهم لم يقم بانتدابات هذا الصيف، والعناصر التي وقع استقدامها كانت في صفقات انتقال حر.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

كما أن اللقاء الذي جمع لابورتا برئيس الريال، وكذلك رئيس يوفنتوس، في نهاية الأسبوع، يُثبت أن هناك تنسيقاً بين هذه الأندية من أجل موقف موحد سيتم اتخاذه قريباً، خاصة أن جماهير الأندية الكبرى ستقبل الفكرة تفادياً لخسارة المزيد من النجوم، وهو ما يرجح أن لابورتا ربما قبل التضحية بميسي حتى يجعل من السوبر ليغ خياراً وحيداً.

المساهمون