هل سيخرج بن رحمة من القائمة السوداء لبلماضي على خطى ديلور وبراهيمي؟

11 نوفمبر 2023
بن رحمة لاعب فريق ويستهام يونايتد الإنكليزي (روب نويل/Getty)
+ الخط -

شهدت قائمة المنتخب الجزائري المعنية بمعسكر نوفمبر/تشرين الثاني مفاجأة كبيرة تمثلت في إبعاد نجم وستهام الإنكليزي، سعيد بن رحمة، إذ لن يكون حاضراً مع الخضر استعداداً لمواجهتي الصومال وموزمبيق يومي 16 و20 من الشهر الحالي، ضمن أول جولتين من تصفيات كأس العالم 2026.

وشكّل إبعاد سعيد بن رحمة نقاشاً كبيراً بين الجماهير الجزائرية في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي انقسمت بين مؤيد ومعارض لقرار جمال بلماضي، حيث هناك من يرى أن إبعاده يأتي لأسباب فنية كونه لم يقدم إضافة تُذكر رغم الفرص الكثيرة التي حصل عليها، وترى فئة أخرى أن التخلي عن خدماته يرجع لمشكلته مع المدرب بلماضي خلال استبداله أمام مصر في اللقاء الودي الذي جرى الشهر الفائت في الإمارات.

القائمة السوداء

إبعاد سعيد بن رحمة من قائمة المنتخب الجزائري، جاء ليبلور كذلك فكرة أن يكون اللاعب قد دخل القائمة السوداء للمدرب جمال بلماضي بسبب المشكلة التي حدثت بينهما، بمعنى أن الجناح الأيسر الشاب خرج من حسابات مدرب الخضر في الفترة القادمة، أو على الأقل المرحلة التي تسبق بطولة أمم أفريقيا، وعودته لن تكون إلا عبر تقديم أداء مذهل مع فريقه "الهامرز".

ديلور أم براهيمي؟

ستكون القراءات متعددة لما سيكون عليه مصير سعيد بن رحمة مع المنتخب الجزائري، بعد أن أصبح من شبه المؤكد أن اللاعب قد دخل القائمة السوداء للمدرب جمال بلماضي، وهذا بالعودة إلى سيناريوهات سابقة حدثت مع لاعبين آخرين، بين من جرى العفو عنه وعاد لتمثيل الخضر، في المقابل هناك من جرى إبعاده من الخيارات لفترة طويلة ودون عودة.

ويمكن أن يتقمص سعيد بن رحمة دور أندي ديلور، الذي كان قد دخل كذلك القائمة السوداء للمدرب جمال بلماضي وجرى إبعاده لسنة كاملة، لكن اللاعب فرض على مدرب قطر السابق إعادته للخضر بسبب مستوياته الكبيرة التي قدمها في تلك الفترة مع نيس الفرنسي، وهذا يُضاف إلى المشاكل الهجومية التي كان يُعاني منها منتخب الجزائر خلال المرحلة تلك.

ومن الممكن أن يعيش النجم السابق لنادي برينتفورد الإنكليزي سيناريو ياسين براهيمي، الذي وفقاً لمعلومات نشرها "العربي الجديد" في وقت سابق، أن اللاعب ضمن القائمة السوداء للمدرب جمال بلماضي، بسبب تصريحات لاعب الغرافة القطري بعد إقصاء الخضر من سباق التأهل لكأس العالم 2022، حيث أرجع ذلك الإخفاق إلى مشاكل فنية يتحمل مسؤوليتها المدرب، وليس للحكم الغامبي باكاري بابا غاساما الذي أثار جدلاً بقراراته خلال اللقاء الفاصل أمام الكاميرون.

كأس أفريقيا تبتعد

يمكن القول إن حظوظ سعيد بن رحمة في العودة للمنتخب الجزائري والمشاركة معه في كأس أفريقيا أمست ضئيلة جداً، إذ من خلال القائمة التي أعلن عنها المدرب جمال بلماضي، يبدو أن الأخير حسم خياراته حول أسماء مركز الجناح الأيسر والمعنية بالمشاركة في العرس القاري، على غرار الثنائي محمد الأمين عمورة وأمين غويري. وإن كان هناك اسم ثالث يمكن أن يلجأ إليه المدرب الجزائري، فسيكون المخضرم يوسف بلايلي العائد بقوة مع نادي مولودية الجزائر، وحظوظه في العودة للخضر أضحت كبيرة جداً.

المساهمون