هل حُرم الأفريقي من ركلتي جزاء ضد الاتحاد المنستيري؟ الشريف يجيب

22 يناير 2023
الاتحاد المنستيري هزم الأفريقي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة النادي الأفريقي والاتحاد المنستيري، الأحد، في الأسبوع الثاني من مرحلة الإياب في الدوري التونسي لكرة القدم، جدلاً تحكيمياً كبيراً، خاصة في الشوط الأول الذي كان مثيراً بعد نهايته 3ـ1 لفائدة الاتحاد الذي نزل ضيفاً على الأفريقي.

وكان الأفريقي قد طالب الاتحاد التونسي بعدم تكليف الحكم وليد الجريدي بإدارة مباريات الفريق بسبب ما اعتبره "مظالم سابقة" في حقه، ولكن الاتحاد أصرّ على موقفه.

وطالب النادي الأفريقي بركلة جزاء عندما كانت النتيجة التعادل السلبي، ولكن الحكم وليد الجريدي طالب بمواصلة اللعب، وهو قرار اعتبره خبير التحكيم في "العربي الجديد" جمال الشريف صحيحاً.

وأوضح الشريف: "ارتقى لاعب الأفريقي ولمس الكرة برأسه، وكانت يدا لاعب الاتحاد المنستيري في وضعية طبيعية، أي قريبتين من الجسم ولم تجعل الجسم أكبر، وحرك المدافع يده إلى الخلف لتفادي اللمس، ولكن الكرة غيرت اتجاهها نحو اليد الممدودة إلى الخلف، واللمس موجود ولكنه ليس مخالفة، لأن اللاعب لم يقم بحركة واضحة من أجل لعب الكرة، وقرار الحكم كان صحيحاً".

وفي منتصف الشوط الأول، تدخل لاعب النادي الأفريقي، شهاب العبيدي، بقوة على لاعب من الاتحاد، ولكن الحكم اكتفى بإنذاره، وهو قرار اعتبره خبير التحكيم غير سليم.

وأضاف الشريف: "تحرك لاعب الأفريقي بسرعة وقفز في الهواء وانقض على المنافس عند لعب الكرة، مستخدماً كلتا ساقيه بقوة مفرطة، وهو ما يُعتبر لعباً عنيفاً، رغم أنّه لم يصب المنافس، ولكن عملية الارتقاء أكسبته المزيد من القوة المفرطة وكان واضحاً أن هناك قصداً لإيذاء المنافس، واستمرار أسفل قدمه وساقه ممدودة في اتجاه المنافس وعدم إرجاعها يؤكد أن هناك لعباً عنيفاً، وقصد لاستخدام القوة المفرطة، وأعتقد أن الحالة ترتقي إلى حالة طرد".

كما منح الحكم وليد الجريدي ركلة جزاء للنادي الأفريقي في نهاية الشوط الأول، عندما كانت النتيجة 3ـ1، أضاعها نادر الغندري، واعتبر جمال الشريف أن القرار كان صحيحاً.

وقال الشريف: "تمكن لاعب الأفريقي من إبعاد مسار الكرة عن مدافع الاتحاد، الذي ركل بقدمه لاعب الأفريقي بعد أن لُعبت الكرة، وبالتالي هذا ركل بإهمال، يستحق ركلة جزاء على المدافع، وقرار الحكم كان صحيحاً".

وطالب النادي الأفريقي في نهاية اللقاء بركلة جزاء جديدة بعد لمس الكرة باليد من مدافع الاتحاد، غير أن الحكم طالب بمواصلة اللعب، وقد دعم الشريف هذا القرار.

وقال الشريف: "حوّل لاعب الأفريقي الكرة بالكعب، وذهبت الكرة مباشرة إلى يد مدافع الاتحاد، ولكن المسافة التي لعبت منها الكرة كانت قريبة، كما أن اليد كانت في وضعية طبيعية ولم تجعل حجم الجسم أكبر، كما أن اليد لم تقم بحركة إضافية من أجل إيقاف الكرة، بل إن المدافع حاول تفادي اللمس، وبالتالي فإن قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب".

المساهمون