هل حاول لقجع توريط زياش ومزراوي مع الجماهير المغربية؟

13 مارس 2022
أعلن لقجع عن عودة زياش ومزراوي إلى منتخب المغرب (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

أثارت تصريحات فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، التي أكد من خلالها عودة بعض اللاعبين المغضوب عليهم، من قبل المدير الفني البوسني وحيد حاليلوزيتش، إلى صفوف منتخب "أسود الأطلس" الكثير من الجدل، قبل أن تمر ساعات قليلة، اضطرت نصير مزراوي وحكيم زياش للرد على المسؤول عن قطاع الكرة في البلاد.

وأشعل رد حكيم زياش ونصير مزراوي غضب الجماهير المغربية، في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام فقط من خوض المواجهتين الحاسمتين، ضد منتخب الكونغو الديمقراطية، في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر.

  • بداية القصة

اختار فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، اقتراب موعد إعلان قائمة المنتخب الأول، الذي سيواجه الكونغو الديموقراطية، في الخامس والعشرين والتاسع والعشرين من شهر مارس/ آذار الجاري، ليزف للجماهير المغربية نبأ عودة نجوم غابوا عن عرين "أسود الأطلس"، ويتعلق الأمر بحكيم زياش، لاعب تشلسي الإنكليزي، ونصير مزراوي لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وعبد الصمد الزلزولي جناح نادي برشلونة الإسباني.

وعبرت الجماهير المغربية في مواقع التواصل الاجتماعي عن سعادتها الكبيرة بعودة الثلاثي إلى منتخب "أسود الأطلس"، الذي افتقدهم بشكل كبير في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، التي أقيمت في الكاميرون، بالإضافة إلى الاحتفال بإعطاء فرصة أخرى لحكيم زياش ونصير مزراوي.

وراهن فوزي لقجع بأن التصريحات التي قدمها اليوم الأحد، وانتشرت كالنار في الهشيم، في وسائل الإعلام العربية والدولية كافة، ستكون كافية، كي تجعل حكيم زياش يعدل عن قرار اعتزاله، وتضغط على نصير مزراوي، كي يطوي صفحة خلافه مع المدير الفني البوسني وحيد حاليلوزيتش.

  • اتفاق على الرفض

لم تمر سوى ساعات قليلة على تصريحات فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم التي أعلن فيها المفاجأة السارة لجماهير منتخب "أسود الأطلس"، حتى قام نصير مزرواي الظهير الأيسر لنادي أياكس أمستردام الهولندي بنشر بيانه على حسابه الرسمي في "إنستغرام"، الذي صدم به الجميع.

وأكد نصير مزراوي في بيانه أنه لن يعود إلى اللعب مع منتخب المغرب، مضيفاً "بقلب منكسر، قررت عدم تمثيل المنتخب المغربي في الموعد المقبل. أتمنى الأفضل للمجموعة، وآمل لقاءكم قريباً إن شاء الله".

وبدوره، سار حكيم زياش، لاعب تشيلسي الإنكليزي، على درب زميله السابق داخل أياكس أمستردام، بعدما أكد بدوره عدم استعداده للعب مع منتخب المغرب، ليكذب بذلك كل ما قاله فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي، إذ تحدث قائلاً: "رغم أن رئيس الاتحاد المغربي أكد أنني سأحضر في القائمة الأولى أعلن أنني لن أعود إلى المنتخب المغربي".

ولم تمر إلا دقائق بين تدوينة مزراوي وزميله زياش، وهو الأمر الذي يؤكد أن اللاعبين قد اتفقا معاً على قرار تكذيب فوزي لقجع، لتشتعل مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، في الوقت الذي اتهمت فيه الجماهير بأن المسؤول الأول عن الاتحاد تسرع في الخروج بتصريحات تؤكد عودة الثنائي زياش ومزراوي، قبل أن يظهر فيما بعد أنه أراد فقط توريط اللاعبين مع الجماهير المغربية، ليضطرا معاً للرد عليه، وهو الأمر الذي خلق الكثير من الجدل بين أنصار المنتخب "أسود الأطلس".

  • هل أغلقت الأبواب؟

بعدما أعلن نصير مزراوي ومواطنه حكيم زياش عن عدم رغبتها في الالتحاق بصفوف المنتخب المغربي، بدأت علامات الاستفهام تكبر، بخصوص مستقبل اللاعبين معاً رفقة "أسود الأطلس" في المستقبل.

ففي الوقت الذي اضطر فيه وحيد حاليلوزيتش لضم الثنائي إلى القائمة الأولى، بعد الضغط الذي مارسه عليه فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، بالإضافة إلى الجماهير، سيكون من الصعب على أيقونة تشلسي الإنكليزي ومدافع أياكس أمستردام الهولندي أن يعودا مجدداً إلى منتخب بلدهما، وبالأخص في حال ظل لقجع مسؤولاً داخل الاتحاد، إذ لن يهضم الأخير كيف أن نصير وحكيم استغلّا اليوم الذي قدم فيه للشعب الجمهور وعداً بعودتهما، ليخرجا أمام الملأ ويكذباه.

وما دام أن كل المؤشرات تؤكد حتى هذه اللحظة أن فوزي لقجع سيستمر في منصبه، حتى ولو رحل الربان البوسني وحيد حاليلوزيتش، في حال عجز منتخب المغرب عن التأهل لكأس العالم 2022 في قطر، فإن عودة الثنائي زياش ومزراوي ستكون مستبعدة جداً في الفترة المقبلة، ما يؤكد أن المغرب أضاع لاعبين من المستوى العالي، كان بإمكانهما أن يساعداه على تحقيق أكبر عدد من النتائج الإيجابية.

المساهمون